اخبار

“USB4” يدعم Thunderbolt ويوفر ضعف سرعة USB 3.2

كشفت مجموعة USB Promoter عن مواصفات المعيار الجديد USB4، وهو الجيل التالي من USB، والذي تقول إنه سوف يكون قادرًا على تحقيق سرعات أعلى من 40 جيجابايت في الثانية على الكابلات المعتمدة، أي ضعف السرعة القصوى لمعيار USB 3.2.

وتحدثت شركة إنتل عن مواصفات USB4، وأن هذه المواصفات سوف تستخدم مرة أخرى القنوات المزدوجة لتحقيق سرعات 40 جيجابت في الثانية، حتى على كابلات USB-C المعتمدة ذات الـ 40 جيجابت في الثانية.

وبفضل شركة إنتل التي تقدم أخيراً Thunderbolt 3 إلى الشركات المصنعة بترخيص مفتوح، فإن USB4 سوف يقوم بدمج هذه التقنية، وبالتالي يصبح بمثابة معيار Thunderbolt 3 جديد.

وبعبارة أخرى، سوف يكون معيار USB4 جامعًا إلى حد كبير لجميع خيارات الاتصال السلكية، وسوف يكون جاهزًا للعمل مع أجهزة PCIe DisplayPort الأكثر قوة، إذ يشكل USB4 مزيجًا من USB ومواصفات Thunderbolt 3 عالية السرعة وموصل USB-C المريح.

ويقدم USB4 مخطط نقل أساسي جديد باستخدام كابلات USB Type-C، ويدعم العديد من بروتوكولات البيانات والعرض التي تشارك بكفاءة إجمالي النطاق الترددي المتوفر على الناقل، ويكفي هذا المعدل تقريبًا لتشغيل شاشتي عرض بدقة 4K، أو شاشة واحدة بدقة 5K، أو بطاقة رسوميات خارجية.

ويتوافق المعيار الجديد مع الإصدارات السابقة، مثل USB 3.2، و USB 2.0، وتقنية Intel Thunderbolt 3، وسوف يكون قادر على تقديم ما يصل إلى 100 واط من الطاقة.

وقال براد سوندرز Brad Saunders، رئيس مجلس إدارة مجموعة USB Promoter: “يتمثل الهدف الأساسي من USB في تقديم أفضل تجربة للمستخدم تجمع بين البيانات والعرض والطاقة عبر كابل قوي وحل توصيل سهل الاستخدام”.

وأضاف قائلاً: “يعمل حل USB4 خصيصًا على تحسين هذه التجربة من خلال تحسين مزيج البيانات وعرضها عبر اتصال واحد، مما يتيح المزيد من مضاعفة الأداء”.

وبالرغم من أن USB4 قد يكون أكثر استخدامًا على نطاق واسع بالمقارنة مع Thunderbolt 3، لكن من المحتمل أن لا يتم استخدامه على نحو ثابت، وذلك لأن منظمة USB-IF لا تفرض متطلبات إلزامية على المعتمدين، والأمر متروك لكل شركة لاختيار الميزات المراد إنشاؤها.

وتعمل USB-IF والشركات الخمسين المشاركة بفعالية في عملية صياغة معايير ومواصفات USB4 ووضع اللمسات الأخيرة قبل مؤتمر مطوري USB في فانكوفر، حيث من المتوقع أن يتم إصدار معلومات إضافية حول المعيار الجديد، إلى جانب كابل USB Type-C و USB Power Delivery.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن أعلنت USB-IF عن إعادة تسمية معياري USB 3.0 و USB 3.1 اللذان جمعتهما معًا تحت تسمية USB 3.2، وبذلك أصبح USB 3.1 Gen 1، الذي يمتلك سرعات نقل تصل إلى 5 جيجابت، هو USB 3.2 Gen 1، في حين أن USB 3.2 Gen 1، الذي يمكنه الوصول إلى سرعات تصل إلى 10 جيجابت، هو الآن USB 3.2 Gen 2.

وحصلت كل معيار على مصطلح تسويقي جديد هو SuperSpeed USB لمعيار USB 3.2 Gen 1، و SuperSpeed USB 10Gbps لمعيار USB 3.2 Gen 2، و SuperSpeed USB 20Gbps لمعيار USB 3.2 Gen 2×2، والذي يمكن أن تصل سرعته إلى 20 جيجابت.

المصدر : عاجل السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى