اخبار

روسيا والصين توقعان اتفاقية لإنشاء محطة قمرية مشتركة

وقع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روسكوزموس Roscosmos” ديميتري روغوزين مع رئيس “إدارة الفضاء الوطنية الصينية China National Space Administration” تشانغ كيجيان، مذكرة تفاهم بين حكومة الصين وحكومة روسيا الاتحادية بشأن التعاون في إنشاء محطة قمرية مشتركة.

وأضاف بيان وكالة إلى أنّ هذا التعاون جاء بهدف تعزيز البحث والاستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي لأغراض سلمية لصالح البشرية.

وأشارت الوكالة إلى أن المحطة القمرية ستكون على شكل “مجمع لمنشآت البحوث التجريبية على سطح القمر و/أو في مداره”، وسيكون متاحا للاستخدام من بلدان وشركاء دوليين آخرين مهتمين بالمشروع.

مشروع إنشاء MNLS

أُطلق على المشروع الروسي الصيني المشترك اسم “MNLS”، ستستخدم الدولتان، خبرتهما في مجال علوم الفضاء، لإنشاء واستخدام تكنولوجيا الفضاء وتقنيات الفضاء، لتطوير خارطة طريق للمشروع.

كما ستعمل الصين وروسيا على التخطيط والتبرير والتصميم والتطوير والتنفيذ والتشغيل لمشروع إنشاء MNLS، وتقديمه إلى مجتمع الفضاء العالمي.

وتسعى روسيا والصين إلى تطوير التعاون في مجال تقنيات الفضاء وعلوم الفضاء واستخدام الفضاء الخارجي. وسيتم تنفيذ الاتفاقية بنجاح بين مؤسسة روسكوزموس الحكومية وإدارة الفضاء الوطنية الصينية كما جرى مع الاتفاقات السابقة، وفقا لما ذكره بيان وكالة روسكوزموس.

أحدث الإنجازات الفضائية

  • وصل مسبار الامل الذي أطلقته دولة الإمارات إلى مداره حول كوكب المريخ في 9 فبراير/ شباط المقبل، وذلك بعد مرور 111 يوماً على توجيه مساره نحو الكوكب.
  • كان قد انطلق مشروع مسبار الأمل، من قاعدة تانيغاشيما الفضائية في اليابان، في مهمته بتاريخ 20 يوليو/ تموز 2020.
  • بلغت تكلفة رحلة المريخ 200 مليون دولار.
  • أعلنت وكالة ناسا الأميركية أنّ مسبار “المريخ 2020” التابع لها، أجرى أول قيادة له على سطح المريخ في 4 مارس/ آذار 2021، حيث عبر نحو 21.3 قدمًا (6.5 مترًا) على سطح الكوكب.
  • استغرقت رحلة المسبار على سطح المريح نحو 33 دقيقة، وأُطلق للمساعدة على فهم ديناميات الهبوط الخلفي على الكوكب الأحمر.
  • تُرسل المركبة الجوالة صورا إلى كوكب الأرض بعد أن تم تزويدها بمجموعة كاميرات متطورة. وأرسلت كاميرات البعثة نحو 7000 صورة إلى الأرض.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى