اخبار

تيك توك تدفع 92 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية بشأن الخصوصية

وافقت شركة ByteDance، المالكة لمنصة تيك توك TikTok، على دفع 92 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تزعم أنها تخزن بيانات التعرف على وجوه المستخدمين، حسبما قال المدعون يوم الخميس، مما يحل آخر اتهامات انتهاك الخصوصية التي تواجه التطبيق سريع النمو .

تسوية ضخمة

  • تم الإعلان عن هذا المبلغ الضخم، الذي وصفه المدعون بأنه “من بين أعلى التسويات المتعلقة بالخصوصية في الدولة”، في محكمة فيدرالية يوم الخميس، مما قد ينهي شهورًا من النقاشات القانونية بين ByteDance والعديد من المدعين.
  • اتهم المدعون تيك توك بجمع البيانات للمستخدمين دون سابق إنذار واستخدامها لاستهداف المحتوى والإعلانات على التطبيق، وهي ممارسة ادعى المحامون أنها محفوفة بالمخاطر، وذلك لأن ByteDance هي شركة يقع مقرها في الصين القارية.
  • واصل تيك توك نفي هذه الادعاءات، بحجة أن الشبكات الاجتماعية المنافسة الأخرى لديها ممارسات مماثلة لجمع البيانات وتصر على أن الشركة لا توفر بيانات المستخدم الأميركية إلى خوادم أجنبية.
  • قال متحدث باسم تيك توك لفوربس: “بينما نختلف مع هذه الادعاءات، وبدلاً من الخوض في الدعاوى القضائية المطولة، نود تركيز جهودنا على بناء تجربة آمنة وممتعة لمجتمع تيك توك”.
  • لا يزال القاضي الفيدرالي المعني بحاجة إلى التوقيع على اتفاقية بقيمة 92 مليون دولار. إذا تمت الموافقة عليه، فسيتم تقسيم أموال التسوية بين مستخدمي تيك توك المقيمين في الولايات المتحدة.

ادعاءات سابقة

واجهت تيك توك سلسلة من الادعاءات بأنها تقوم بجمع كميات كبيرة من بيانات المستخدم في الولايات المتحدة، على الرغم من توجيه اتهامات مماثلة ضد الشبكات الاجتماعية الأخرى. في عام 2019، قامت ByteDance بتسوية اتهامات فيدرالية تتعلق بانتهاكات حقوق خصوصية الأطفال.

شركة ByteDance ليست أول شركة تواصل اجتماعي تواجه مزاعم بأنها أساءت استخدام بيانات المقاييس الحيوية للمستخدمين. في العام الماضي، وافقت فيسبوك على دفع 550 مليون دولار لتسوية مزاعم تتدعي بأن ميزات التعرف على الوجه تتعارض مع قانون خصوصية البيانات والمقاييس الحيوية في إلينوي وهو القانون نفسه الذي اتهمت تيك توك بانتهاكه.

حظر تيك توك

لدى تيك توك حوالي 100 مليون مستخدم نشط في الولايات المتحدة، ما جعلها أحد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأكثر استخدامًا في الدولة، وهي تحظى بشعبية خاصة بين المراهقين. لكن ممارسات البيانات وكونها تابعة لشركة صينية أثارت حولها الانتقادات. هدد الرئيس السابق دونالد ترامب بحظر تيك توك ما لم تبيع ByteDance التطبيق لمالك مقيم في الولايات المتحدة، وحذر من أن هيكل الملكية الحالي للتطبيق قد يترك بيانات المستخدم الأمريكية تقع في يد الحكومة الصينية، فيما تقول ByteDance إنها لم تقم أبدًا بتسليم البيانات الأمريكية إلى المسؤولين الصينيين. أوقف الرئيس جو بايدن جهود حظر تيك توك مؤقتًا، ولم يتضح بعد مصير المفاوضات لبيع التطبيق إلى شركتي Oracle و Walmart الأميركيتين.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى