اخبار

تويتر يدرس احتمالية تسبب خوارزمية نظامه الأساسي في أضرار غير مقصودة

قالت شركة تويتر،إنها ستدرس ما إذا كانت تقنية التعلم الآلي الخاصة بها تسبب ضررًا غير مقصود، وهي خطوة تأتي في الوقت الذي تواجه فيه شركات وسائل التواصل الاجتماعي تدقيقًا متزايدًا لدورها في نشر نظريات المؤامرة وتمكين المضايقات.

التعلم الآلي المسؤول

  • ستصدر مبادرة التعلم الآلي المسؤولة في تويتر تقارير تحلل التحيز العرقي والجنساني المحتمل في خوارزمية التعامل مع الصور، مع تقييم نزيه لتوصيات ما يتم عرضه في الصفحة الرئيسية عبر المجموعات الفرعية العرقية” و “تحليل توصيات المحتوى للأيديولوجيات السياسية المختلفة عبر سبع دول “.
  • أكدت الشركة أن اختباراتها لم تظهر أي تحيز عنصري أو جنساني، بعد انتقاد خوارزمية الصور في تويتر العام الماضي لتركيزها على الوجوه البيضاء بدلًا من الوجوه سمراء البشرة،رغم أنها أعلنت في أعقاب ذلك عن ميزات تمنح المزيد من المستخدمين مزيدًا من التحكم في الصور وقالت الشركة:”لأننا ندرك أن الطريقة التي نقطع بها الصور تلقائيًا تعني أن هناك احتمالًا للضرر”.
  • قال موقع تويتر إن نتائج التقارير قد تفيد في إجراء تغييرات على النظام الأساسي، ووضع إرشادات جديدة لكيفية تصميم منتجات معينة و “زيادة الوعي” حول التعلم الآلي الأخلاقي.
  • وقالت الشركة: “عندما يستخدم تويتر تقنية التعلم الآلي، قد يؤثر ذلك على مئات الملايين من التغريدات يوميًا، وفي بعض الأحيان، يمكن للطريقة التي صُمم بها النظام في البداية بالتصرف بشكل مختلف عما كان مقصودًا”. وتوضح: “يمكن بعد ذلك أن تبدأ هذه التحولات الطفيفة في التأثير على مستخدمي تويتر، لذا نريد التأكد من دراستنا لهذه التغييرات واستخدامها لبناء منتج أفضل”.

ثقافة الإلغاء

تأتي مبادرة تويتر في الوقت الذي تواجه فيه شركات وسائل التواصل الاجتماعي اتهامات بأن خوارزمياتها مسؤولة عن زيادة الاستقطاب السياسي والمعلومات المضللة والتطرف عبر الإنترنت. تعرض موقع تويتر على وجه الخصوص لانتقادات لعدم اتخاذه من يكفي من الإجراءات في السابق لمكافحة التحرش. حيث جادل تشارلي ويتزل، كاتب العمود السابق في نيويورك تايمز، في رسالته الإخبارية تحت عنوان “Galaxy Brain”، هذا الأسبوع، بأن قسم المواضيع الرائجة في تويتر “Trending” يجلب انتباه الإنترنت بالكامل إلى مستخدمين فرديين، مما يؤدي إلى ظهور غضب غير متناسب فضلًا عن “ثقافة الإلغاء” على نطاق واسع.

قال الرئيس التنفيذي  جاك دورسي سابقًا إنه يريد أن يرى مستقبلًا حيث يمكن للمستخدمين اختيار الخوارزمية التي يريدون استخدامها عبر واجهة تشبه متجر التطبيقات، بدلاً من الاعتماد على خوارزمية واحدة تم إنشاؤها بواسطة تويتر.

خوارزمية فيسبوك

فيما يتناقض إقرار تويتر بأن خوارزمياته قد تكون ضارة للمستخدمين والمجتمع بشكل عام مع دفاعات موقع فيسبوك عن خوارزميات التوصية الخاصة به. في منشور على موقع Medium الشهر الماضي، قال نائب رئيس الشؤون العالمية لفيسبوك، نيك كليغ، إن فيسبوك ليس لديها مصلحة تجارية في تعزيز المحتوى المتطرف، وأن المنصة ليست مسؤولة وحدها عن زيادة الاستقطاب السياسي لأن الخيارات الفردية تؤثر أيضًا على ما يراه المستخدمون في موجزات الأخبار الخاصة بهم. قال: “نحن بحاجة إلى النظر إلى أنفسنا في المرآة، وعدم تصديق أنه يتم التلاعب بنا من قبل الآلات طوال الوقت ببساطة”.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى