اخبار

إيكون iKcon الناشئة للمطابخ السحابية ترفع إجمالي تمويلاتها إلى 32 مليون دولار وتتوسع في السعودية

حصلت شركة iKcon الناشئة للمطابخ السحابية – مقرها دبي – على تمويل جديد بقيمة 20 مليون دولار في جولتها التمويلية الأولى (Series A)، حيث تسعى الشركة للاستفادة من الطلب المتزايد على خدمات توصيل الطعام في الشرق الأوسط. وبموجب الجولة الجديدة، يصل إجمالي ما جمعته الشركة إلى 32 مليون دولار.

جاءت جولة التمويل بقيادة مستثمرين إقليميين، بينهم مجموعة محمد يوسف ناغي، مجموعة الطوق، دراية فنتشرز، B&Y Venture Partners، مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة، ومجموعة ناظر.

تأسست iKcon في دبي مطلع 2019، على يد خالد بعارة وكريم أبو غزالة، وهي تعمل على إدارة المطابخ القائمة على السحابة، عبر طبخ وتوصيل الطعام نيابة عن المطاعم.

المطابخ السحابية التي يطلق عليها أيضًا مصطلح “المطابخ المعتمة” أو “مطابخ الأشباح” هي المطاعم التي تخدم عملاء التوصيل فقط، وتقدم طعامها من خلال توصيل الطلبات الخارجية عبر التطبيقات، من دون الحاجة إلى فتح أبوابها للجمهور لتناول الطعام داخل المطعم.

توسعات إقليمية

  • تعتزم الشركة الناشئة توظيف الاستثمار الجديد في تمويل خططها التوسعية في السعودية، ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، بالإضافة إلى تطوير التكنولوجيا التي تعتمد عليها، بحسب الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس خالد بعارة.
  • تدير iKcon حاليًا 15 مطبخًا سحابيًا بأنحاء الإمارات، وتطلق مطبخها السحابي الأول في السعودية خلال “وقت قريب”، بحسب بيان لها.
  • تخطط الشركة لدخول أسواق أخرى في المنطقة، وتوسيع شبكتها لتضم 50 مطبخًا سحابيًا في المستقبل القريب.
  • لدى iKcon نحو 650 موظفًا، وأكثر من 70 شريكًا من المطاعم الإقليمية والدولية منها Pinza، German Doner & Kebab، و Wingsters، وSalmontini، وMonkey Cookies.

منافسة محتدمة

وسعت شركات تكنولوجيا الأغذية والمطابخ السحابية أعمالها في أنحاء منطقة الشرق الأوسط، واستحوذ العديد من الشركات الناشئة على استثمارات ضخمة من بينها iKcon، وKitopi، وكايكرو، OneKitchen وغيرها من الشركات الأخرى، وذلك مع تزايد الإقبال على خدماتها.

وجمعت شركات المطابخ السحابية الناشئة استثمارات ضخمة بقيادة Kitopi، التي حصلت حتى الآن على 120 مليون دولار، وأعلنت الشهر الماضي توسعها في جدة بالسعودية، وذلك بعد إطلاق عملياتها في العاصمة الرياض.

سوق المطابخ السحابية

من المتوقع أن يبلغ حجم السوق العالمي للخدمات السحابية للمطابخ أكثر من 2.63 مليار دولار بحلول عام 2026 ، بمعدل زيادة سنوية مركبة 17.2٪ مقارنة بـنحو 650 مليون دولار في عام 2018، وذلك وفقًا لبيانات تقرير شركة الأبحاث الأميركية “Reports and Data”. ويدعم ذلك زيادة استخدام تطبيقات طلب الطعام عبر الإنترنت، والنمو المتزايد لاستخدام الهواتف الذكية لطلب العام.

في حين يُتوقع أن تنمو سوق توصيل الطعام بقدر كبير خلال السنوات المقبلة، لتصل إلى 360 مليار دولار بحلول 2030، بحسب ما ذكرته iKcon في بيانها.

جاءت iKcon في قائمة فوربس الشرق الأوسط “أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط” لعام 2020.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى