اخبار

أمازون تعتزم تسريح 18 ألف موظف

أمازون تعتزم تسريح 18 ألف موظف

تعتزم أمازون الاستغناء عن أكثر من 18 ألف موظف، كجزء من خفض قوتها العاملة الذي كشفت عنه سابقًا، وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي الراهنة.

وكانت عملاق التجارة الإلكترونية قد توسعت في عمليات التوظيف خلال الجائحة، في ظل ارتفاع الطلب على التسوق الإلكتروني.

تقليص العمالة

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، آندي جاسي، في رسالة نشرت على موقع المجموعة أمس الأربعاء، أن الشركة التي سبق أن أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني عن الاستغناء عن 10 آلاف موظف، قررت زيادة هذا العدد بحيث يصبح العدد الإجمالي للوظائف الملغاة أكثر من 18 ألف وظيفة.

أضاف جاسي أن أمازون اختارت الكشف عن هذه الأنباء قبل إبلاغ الموظفين المتضررين بسبب تسرب مسألة تسريح الموظفين للإعلام.

يذكر أن أمازون قد وظفت أعدادًا كبيرة من الموظفين إثر تفشي فيروس كوفيد-19 وتضاعف الإقبال على الشراء عبر الإنترنت، ليتضاعف عدد موظفي أمازون حول العالم بين مطلع 2020 ومطلع 2022، بحسب فرانس برس.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول، كان لدى المجموعة 1.54 مليون موظف في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن الموظفين الموسميين الذين تستعين بهم الشركة خلال الفترات التي يزداد فيها الطلب على خدماتها، لا سيما خلال موسم العطلات.

أمازون تفقد نصف قيمتها السوقية

فقدت أمازون نصف قيمتها السوقية، إذ انخفض سهم الشركة بنسبة 51% خلال عام 2022، ما أدى إلى القضاء على مئات المليارات من الدولارات من القيمة السوقية.

يأتي ذلك في وقت تكافح فيه شركة أمازون مع تباطؤ المبيعات، إذ لم تتحقق التوقعات بحدوث ازدهار في التجارة الإلكترونية بعد ذروة وباء كوفيد- 19.

انخفضت مبيعات الشركة حول العالم بنسبة 5% خلال الربع الثالث من عام 2022 على أساس سنوي إلى 27.7 مليار دولار، كما تراجع الدخل التشغيلي إلى 2.5 مليار دولار في الربع الثالث، مقارنة مع 4.9 مليار دولار خلال الفترة ذاتها قبل عام.

أول عملية تسريح في 2023

تعتزم شركة Salesforce للتكنولوجيا، في سان فرانسيسكو، خفض قوتها العاملة بنحو 10%، لتصبح أول شركة أميركية هذا العام تجري جولة كبيرة من عمليات التسريح، بعد أن فقد أكثر من 125 ألف موظف في الشركات الكبيرة وظائفهم العام الماضي مع تزايد مخاوف الركود.

أعلنت شركة ميتا Meta في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أنها ستسرح 13% من قوتها العاملة (11 ألف موظف)، ملقية باللوم على إيراداتها المنخفضة و”تراجع الاقتصاد الكلي”، و”زيادة المنافسة”، ما يجعلها واحدة من أكبر جولات التخفيضات لشركة تكنولوجيا رئيسية، بعد تجميد التوظيف المعلن عنه في سبتمبر/أيلول.

فيما خطط الملياردير إيلون ماسك، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لتخفيض 50% من موظفي Twitter البالغ عددهم 7500 موظف، وأفادت منافذ متعددة بعد أسبوع واحد من تولي ماسك قيادة شركة التواصل الاجتماعي، أنه يمكن أن يُسرّح 25% أو ما يصل إلى 75% من القوى العاملة، على الرغم من أن ماسك تراجع عن هذا الرقم.

ذكرت التقارير في 10 أغسطس/ آب 2022 أن شركة Microsoft سرّحت 200 موظف، بعد أقل من شهر من إعلانها تسريح 1% من موظفيها البالغ عددهم 180 ألفًا وفقًا لموقع Business Insider، وستكون التخفيضات القادمة في فريق تجارب الحياة الحديثة للشركة.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى