اخبار

هواوي تعلن عن انخفاض إيرادات الربع الأول من 2021 بنسبة 16.5% متأثرةً بالعقوبات الأميركية

انخفضت إيرادات هواوي بنسبة 16.5% على أساس سنوي إلى 152.2 مليار يوان صيني (23.5 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس/آذار، وفقًا لنتائج مالية غير مدققة كشفت عنها الشركة.

عام مليء بالتحديات

أكدت Huawei، الأربعاء، أن تراجع إيراداتها بشكل “حاد” في الربع الأول أتى نتيجةً للعقوبات الأميركية المفروضة على أعمالها منذ نحو عامين، إذ بلغت إيرادات الربع الأول من 2019، نحو 180 مليار يوان صيني (26.77 مليار دولار) .

  • قال رئيس مجلس الإدارة بالتناوب في هواوي، إريك شو، في بيان: “سيكون عام 2021 عامًا آخر مليئًا بالتحديات بالنسبة لنا، ولكنه أيضًا العام الذي ستبدأ فيه استراتيجيتنا التنموية المستقبلية في التبلور”.
  • أشارت الشركة إلى أنها تمكنت من “زيادة هامش ربحها بنحو 3.8% على أساس سنوي إلى 11.1%”، مفيدةً بأن ذلك يرجع جزئيًا إلى 600 مليون دولار تلقتها في حقوق براءات الاختراع في هذا الربع.
  • كانت هواوي في مارس/آذار الماضي، قد كشفت بأنها ستبدأ في “فرض رسوم على صانعي الهواتف الذكية  لاستخدام تقنية 5G الحاصلة على براءة اختراع تخصها”، وتأمل الشركة في أن يوفر لها هذا الجزء من أعمالها “تدفقًا جديدًا للإيرادات مع تعثر أجزاء أخرى من أعمالها”.

تداعيات العقوبات الأميركية

لم تتمكن شركة التكنولوجيا الصينية، من “توصيل هواتفها بنظام تشغيل Android المرخص من Google منذ انفصال الشركتين في 2019”.

  • انخفضت شحنات الهواتف الذكية بنسبة 41% في الربع الأخير من 2020، ما اضطر الشركة إلى “بيع علامتها التجارية للهواتف الذكية Honor، إلى مجموعة من المستثمرين العام الماضي”، في صفقة بقيمة 100 مليار يوان (15.2 مليار دولار).
  • كانت بيانات صدرت في يناير الماضي، من قبل Canalys، أظهرت أن هواوي “شحنت 32 مليون هاتف ذكي في الربع الرابع من 2020 فقط، حيث كانت “المرة الأولى التي تخرج فيها من المراكز الخمسة الأولى في ست سنوات”.
  • تمت إضافة هواوي إلى قائمة سوداء تجارية أميركية تسمى “قائمة الكيانات التي تحظر على الشركات الأميركية تصدير التقنيات إلى كيانات أجنبية معينة”. وفي 2020، تحركت الولايات المتحدة لوقف إمدادات الرقائق الرئيسية التي تحتاجها هواوي، لهواتفها الذكية، ما جعلها مجبرة على استبدالها بتكاليف أكبر.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى