اخبار

من أكبر الرابحين من تعويضات ديدي الصينية البالغة 3 مليارات دولار؟

انخفضت قيمة أسهم شركة ديدي الصينية DiDi Global للنقل التشاركي بأكثر من 20٪ في بورصة نيويورك، الثلاثاء، بعد إعلان الصين إجراء تحقيق للأمن الإلكتروني للشركة، وجاء ذلك بعد يومين فقط من إدراجها في الولايات المتحدة، ما دفع إلى إثارة الانتقادات الشديدة ورفع دعاوى قضائية جماعية.

في حين تلقت الشركة العديد من الانتقادات عقب إعلانها في 28 يونيو/ حزيران الماضي أن “بعض المديرين والمسؤولين التنفيذيين” قد مُنحوا خيارات “بسعر اسمي للسهم” من شأنه أن يحقق لهم تعويضات على الأسهم بقيمة 3 مليارات دولار في الشركة الخاسرة.

لم يذكر ملف هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أيًا من المديرين أو المسؤولين التنفيذيين الذين سيتلقون هذه الخيارات.

فيما يلي قائمة بأعضاء مجلس إدارة ديدي والمديرين التنفيذيين، بناءً على نشرة الاكتتاب والسير الذاتية المقدمة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية. تم ذكر علاقاتهم بكل من غولدمان ساكس وشركة علي بابا، مع تسليط الضوء على ثرواتهم، حيث يضم مجلس الإدارة 3 أثرياء على الأقل.

ويل تشنغ

هو مؤسس ديدي ورئيس مجلس إدارتها منذ يناير/ كانون الثاني 2013، ويشغل كذلك منصب الرئيس التنفيذي منذ فبراير/ شباط 2015.

عمل تشينغ في مجموعة علي بابا من 2005 إلى 2011، وكان آخر منصب شغله بالمجموعة هو نائب رئيس Alipay، وعمل قبل ذلك في عدد من المناصب ذات الصلة بالمبيعات، بما في ذلك منصب المدير الإقليمي.

تقدر فوربس حصول تشنغ على ما قيمته 3 مليارات دولار من أسهم ديدي، اعتبارًا من أمس.

جان ليو

الشريك المؤسس ورئيس شركة ديدي منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014، ليو هي ابنة رائد التكنولوجيا الصيني ليو تشوانزي.

وورد ببيان الشركة حولها: “إنها تؤيد نهجًا أكثر تعاونًا لقطاع التكنولوجيا الجديد للعمل مع صانعي السياسات وهيئات النقل العام وصناعة السيارات لمواجهة تحديات النقل والبيئة والتوظيف في العالم”.

سابقًا، شغلت ليو منصب العضو المنتدب في “منطقة الاستثمار الرئيسية” في غولدمان ساكس في بكين، وكانت مسؤولة بشكل أساسي عن الاستثمار في الأسهم الخاصة، وإدارة المحافظ، وعلاقات المستثمرين في الصين. وتشغل ليو مقعدًا في مجلس إدارة شركة Kering للأزياء.

ستيفن تشو

أصبح تشو مديرًا بالشركة منذ يونيو/ حزيران 2016 ونائب الرئيس الأول منذ يناير/ كانون الثاني 2019، وهو مسؤول عن الاستراتيجية وأسواق رأس المال والأعمال الدولية.

قبل انضمامه إلى ديدي في عام 2014، كان تشو المدير التنفيذي في “منطقة الاستثمار الرئيسية” في غولدمان ساكس في هونغ كونغ، بحسب النشرة. كما عمل في بين كابيتال ومورغان ستانلي ومجموعة بوسطن الاستشارية.

مارتن لاو

مدير بالشركة منذ عام 2015، كما يشغل منصب رئيس شركة Tencent Holdings في الصين ويمتلك ثروة تبلغ 3.4 مليار دولار بحسب قائمة فوربس اللحظية للمليارديرات.

قبل انضمامه إلى Tencent، عمل لاو مديرًا تنفيذيًا في قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في غولدمان ساكس بآسيا.

وهو مدير في عدة شركات تكنولوجية صينية مثل Kingsoft وMeituan وVipshop ومجموعة Tencent Music Entertainment Group وJD.com.

مارتن لاو رئيس شركة Tencent Holdings. مصدر الصورة: DREW ANGERER / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / GETTY IMAGES VIA AFP

أدريان بيريكا

مدير منذ يونيو/ حزيران 2016، ومدير مستقل منذ 29 يونيو/ حزيران 2021.

شغل بيريكا منصب نائب رئيس Apple لتطوير الأعمال، ويعمل تحت إدارة الرئيس التنفيذي تيم كوك مباشرة. في حين عمل بيريكا أيضًا لدى غولدمان ساكس و Deloitte Consulting، سابقًا.

دانيال تشانغ

مدير لدى ديدي منذ أبريل/ نيسان 2018، تشانغ هو رئيس مجلس إدارة مجموعة علي بابا منذ سبتمبر/ أيلول 2019 والرئيس التنفيذي منذ مايو/ أيار 2015.

وانغ غوفي

أصبح وانغ مديرًا مستقلاً منذ 29 يونيو/ حزيران الماضي، في اليوم السابق لإدراج ديدي في الولايات المتحدة.

وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Weibo سابقًا، كما عمل لدى شركة Sina، وكلتاهما من الشركات الإعلامية ذات النفوذ في الصين.

وانغ يوسو

يرأس وانغ شركة الطاقة الصينية ENN، قدرت فوربس ثروته بنحو 8.6 مليار دولار، في قائمة الأثرياء اللحظية، التي يشاركها مع أسرته اليوم.

انضم وانغ إلى شركة ديدي كمدير مستقل منذ 29 يونيو/ حزيران الماضي، أي قبل يوم واحد من إدراجها.

بوب تشانغ

تشانغ هو الشريك المؤسس ورئيس قسم التكنولوجيا، قبل انضمامه إلى ديدي، شغل تشانغ منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا في Baidu.

آلان تشو

شغل تشو منصب المدير المالي منذ أبريل/ نيسان 2021 وشغل مناصب أخرى في ديدي في السابق. قبل انضمامه إلى ديدي عمل تشو في Sculptor Capital Management وغولدمان ساكس ومورغان ستانلي.

روي وو

مؤسس مشارك وشغل منصب نائب الرئيس منذ سبتمبر/ أيلول 2015، ويقع ضمن مسؤولياته التحكم في المخاطر ووظائف الامتثال. قبل عام 2012، عمل ووو في مجموعة علي بابا في إدارة المبيعات.

جينجلي هوى

يشغل هوي منصب كبير مسؤولي سلامة النقل منذ أبريل/ نيسان 2019.

مين لي: نائب رئيس الاتصالات العامة.

شو صن

تشغل صن منصب الرئيس التنفيذي لأعمال النقل التشاركي في الصين لشركة ديدي منذ ديسمبر/كانون الأول 2020.

قبل انضمامها إلى ديدي، كانت صن شريكًا في Tsing Capital من 2014 إلى 2015 وشريكًا أول في Bloomberg New Energy Finance من 2009 إلى 2014.

ديفيد شو

شغل شو منصب نائب الرئيس ورئيس أسواق رأس المال منذ مارس/ آذار 2018. عمل سابقًا في Apax Partners وبنك UBS Investment وغولد مان ساكس آسيا.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى