اخبار

كيف يستعد الرؤساء التنفيذيون في كبرى شركات التكنولوجيا لفترة ما بعد كوفيد-19؟

سجلت شركة مايكروسوفت التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها نمواً بنسبة 44% في صافي الأرباح عند 15.5 مليار دولار على خلفية زيادة قوية بنسبة 19% في الإيرادات عند 41.7 مليار دولار للربع الثالث المنتهي في مارس/آذار مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

أعلنت شركة مايكروسوفت ومقرها ريدموند بواشنطن أن عائدات منتجاتها التجارية والخدمات السحابية المكتبية زادت بنسبة 14%، بينما ارتفعت عائدات منتجات Office الاستهلاكية والخدمات السحابية بنسبة 5%. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع عدد مشتركي Microsoft 365 Consumer إلى 50.2 مليون.

أفادت نائبة الرئيس التنفيذي والمدير المالي، إيمي هود: “تواصل Microsoft Cloud ، بحلولها الشاملة، تقديم قيمة مقنعة لعملائنا، حيث تحقق 17.7 مليار دولار من عائدات السحابة التجارية، بزيادة 33% على أساس سنوي”.

يقال إن الأشخاص الذين يلجأون إلى المنصات عبر الإنترنت لعملهم ودراستهم أدى إلى زيادة الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة ووحدات ألعاب الفيديو، مما أدى بدوره إلى زيادة الطلب على أنظمة التشغيل Microsoft Windows وأعمال ألعاب الفيديو.

بفضل تعزيز حصتها في سوق الحوسبة السحابية المربحة وتعزيز خدمات الأعمال، بما في ذلك Teams، نجحت شركة التكنولوجيا في رفع قيمتها السوقية كثيرًا. لدى Microsoft Teams حوالي 145 مليون مستخدم يوميًا، ارتفاعًا من 115 مليون مستخدم في أكتوبر/تشرين الأول 2020. ارتفعت أسهم الشركة، التي تحتل المرتبة 15 في قائمة Global 2000من فوربس بقيمة سوقية قدرها تريليونا دولار، بنسبة 33.7% في الأشهر الـ12 الماضية، بما في ذلك زيادة بنسبة 11.2% منذ بداية العام حتى تاريخه.

ماذا يقول الرئيس التنفيذي؟

قال الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا: “بعد مرور أكثر من عام على انتشار الوباء، لم تتباطأ منحنيات التبني الرقمي. نحن نبني السحابة للعقد القادم، ونوسع سوقنا القابل للتوجيه والابتكار عبر كل طبقة من مجموعة التقنيات لمساعدة عملائنا على التحمل والتحول”.

قابل الملياردير

استقال الملياردير بيل غيتس، الذي شارك في تأسيس أكبر شركة برمجيات في العالم مع بول ألين، من مجلس إدارة مايكروسوفت في مارس/آذار 2020. في ذلك الوقت، كان يمتلك حوالي 1% من أسهم الشركة. يبلغ صافي ثروة غيتس الآن127 مليار دولار الآن، وفقًا لفوربس. يحتل غيتس المرتبة الرابعة من بين الأغنى على مستوى العالم.

3- أمازون

القيمة السوقية: 1.7 تريليون دولار
صافي الربح: 8.1 مليار دولار
حركة الأسهم (سنة واحدة): +30.5%

سجلت شركة أمازون العالمية للتجارة الإلكترونية زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في صافي أرباحها بقيمة 8.1 مليار دولار، على خلفية زيادة الإيرادات بنسبة 44% عند 108.5 مليار دولار للربع الأول المنتهي في مارس/آذار 2021، متجاوزة توقعات المحللين.

قالت أمازون ومقرها سياتل، والتي بدأت عملها في 1994، إن مبيعاتها الفصلية كانت ثاني أفضل مبيعات على الإطلاق، بعد 125.6 مليار دولار التي تم تحقيقها في الربع الأخير من العام الماضي. ارتفع التدفق النقدي التشغيلي للشركة بنسبة 69% إلى 67.2 مليار دولار لفترة الاثني عشر شهرًا اللاحقة، مقارنة بـ39.7 مليار دولار للفترة نفسها من العام السابق.

ارتفعت أسهم الشركة، التي تحتل المرتبة العاشرة على قائمة فوربس Global 2000 وتبلغ قيمتها السوقية 1.7 تريليون دولار، أي زيادة بنسبة 30.5% خلال فترة الـ12 شهرًا الماضية، لكنها انخفضت بنسبة 0.7% منذ بداية العام حتى تاريخه.

ماذا يقول الرئيس التنفيذي؟

قال مؤسس أمازون ومديرها التنفيذي جيف بيزوس في بيان الأرباح في أبريل/نيسان: “في غضون 15 عامًا فقط، بلغت مبيعات Amazon Web Services السنوية 54 مليار دولار، وهي شركة تتنافس مع أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، ويتسارع نموها، بزيادة قدرها 32% على أساس سنوي”. وأضاف: “تستعين شركات مثل Airbnb وMcDonald’s و Volkswagen بخدمات AWS لأننا نقدم ما هو إلى حد بعيد أوسع مجموعة من الأدوات والخدمات المتاحة، وما زلنا نبتكر بلا هوادة نيابة عنهم”.

في فبراير/شباط، أعلنت أمازون أن الملياردير جيف بيزوس سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي في الربع الثالث بعد 27 عامًا على رأس الشركة، ويتنازل عن المنصب إلى الرئيس التنفيذي لشركة AWS آندي جاسي، وهي إشارة إلى أن الشركة يمكن أن تضاعف عروض خدماتها سريعة النمو. يبلغ صافي ثروة بيزوس، أغنى شخص في العالم، الآن حوالي 196.2 مليار دولار، وفقًا لفوربس.

4- ألفابيت (غوغل)

القيمة السوقية: 1.67 تريليون دولار
صافي الربح: 17.9 مليار دولار
حركة الأسهم (سنة واحدة): + 64.4%

ضاعفت شركة ألفابيت، الشركة الأم لشركة غوغل، صافي أرباحها في الربع الأول بمقدار ثلاثة أضعاف لتصل إلى 17.9 مليار دولار أمريكي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بزيادة في الإعلانات عبر الإنترنت وإيرادات الأعمال السحابية. ارتفعت أسهم ألفابيت بنسبة 35.2% منذ بداية العام، بينما كانت الزيادة في قيمة الأسهم أعلى بكثير عند 64.4% في فترة الـ12 شهرًا الماضية.

ارتفعت عائدات محرك البحث للربع الثالث بنسبة 34% لتصل إلى 55.3 مليار دولار، مدعومة بارتفاع بنسبة 32% في عائدات الإعلانات لتصل إلى 44.6 مليار دولار وزيادة بنسبة 45.7% في إيرادات الأعمال السحابية إلى 4.05 مليار دولار، وفقًا للبيان المالي للشركة. يعكس إجمالي الإيرادات في الربع الأول نشاطًا استهلاكيًا مرتفعًا عبر الإنترنت ونموًا واسع النطاق في إيرادات المعلنين.

سجلت منصة غوغل السحابية، التي تتنافس Microsoft Azure و Amazon Web Services، خسارة تشغيلية بلغت 974 مليون دولار خلال هذا الربع. ومع ذلك، يعتبر هذا الرقم تحسنًا مقارنة بخسائر بلغت 1.7 مليار دولار في العام السابق. قالت ألفابيت، التي تحتل المرتبة 13 في قائمة فوربس Global 2000 وتبلغ قيمتها السوقية 1.67 تريليون دولار، في مارس/آذار، إنها ستنفق 7 مليارات دولار لتوسيع المكاتب ومراكز البيانات في 19 ولاية في الولايات المتحدة، مما يخلق ما لا يقل عن 10 آلاف وظيفة بدوام كامل.

ماذا يقول الرئيس التنفيذي؟

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت، سوندار بيتشاي: “على مدار العام الماضي، لجأ الأشخاص إلى محرك البحث غوغل والعديد من الخدمات عبر الإنترنت للبقاء على اطلاع واتصال بالعالم الخارجي. لقد واصلنا تركيزنا على تقديم خدمات موثوقة لمساعدة الأشخاص في جميع أنحاء العالم”.

تعرف على المليارديرات

تبلغ ثروة الشريك المؤسس لشركة غوغل، لاري بيدج، والذي استقال من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة ألفابيت سلم زمام الأمور إلى بيتشاي منذ أكثر من عامين، الآن حوالي 107 مليار دولار، وهو ثامن أغنى شخص في العالم، وفقًا لفوربس. وبالمثل، تبلغ ثروة المؤسس المشارك والرئيس السابق لشركة ألفابيت، سيرجي برين حوالي 103.7 مليار دولار.

5- الفيسبوك

القيمة السوقية: 970 مليار دولار
صافي الربح: 9.5 مليار دولار
حركة الأسهم (سنة واحدة): +41.4%

ضاعفت فيسبوك، أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم، أرباحها في الربع الأول تقريبًا لتصل إلى 9.5 مليار دولار، مدعومة بارتفاع عائدات الإعلانات.

أعلنت شركة فيسبوك، ومقرها كاليفورنيا، عن إيرادات بلغت 26.2 مليار دولار في هذا الربع، ونموًا بنسبة 48% مقارنة بالإيرادات البالغة 17.7 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وحوالي 3 مليارات دولار أكثر مما توقعه المحللون. يقال إن المستخدمين النشطين شهريًا على فيسبوك قفزوا بنحو 50 مليون مستخدم، وهو رقم قياسي حيث استخدم 2.85 مليار شخص الشبكة الاجتماعية في الشهر الأخير من الربع.

تبلغ القيمة السوقية للشبكة الاجتماعية الكبيرة، التي تحتل المرتبة 33 في قائمة فوربس Global 2000 حوالي 933.3 مليار دولار. ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 20.5% منذ بداية العام وحتى تاريخه، لكن الارتفاع في سعر السهم كان أعلى بكثير عند 41.4% في فترة الـ12 شهرًا.

ماذا يقول الرئيس التنفيذي؟

قال مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك ورئيسه التنفيذي: “سنواصل الاستثمار بقوة لتقديم تجارب جديدة وذات مغزى لسنوات قادمة، بما في ذلك المجالات الأحدث مثل الواقع المعزز والافتراضي، والتجارة، واقتصاد المبدعين”. تقدر فوربس صافي ثروته في الوقت الفعلي بمبلغ 122.9 مليار دولار، مما يجعله خامس أغنى شخص في العالم.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى