اخبار

فيسبوك تسعى لإلغاء دعاوى مكافحة الاحتكار ضدها

طلبت شركة فيسبوك من قاضٍ أميركي رفض دعوتين قضائيتين كبيرتين لمكافحة الاحتكار ضدها، مما قد يؤدي إلى معركة قانونية مطولة قد تدفع في النهاية إلى انهيار الشبكة الاجتماعية إذا خسرت.

معركة قضائية

  • تواجه فيسبوك دعوتين قضائيتين في محكمة المقاطعة الأميركية: واحدة من لجنة التجارة الفيدرالية FTC وواحدة من 48 مدعيًا عامًا للولايات الأميركية، تزعم أن الشركة قيدت المنافسة من خلال عمليات الاستحواذ على منصتي WhatsApp و Instagram.
  • جادلت فيسبوك في الإفصاح المقدم إلى لجنة التجارة الفيدرالية بأنه ليس لديها السلطة للطعن في عمليات الاستحواذ التي تمت الموافقة عليها بالفعل من قبل الشركات، وأضافت أن ذلك لا يعد احتكارًا لأن الحكومة “لا تستطيع إثبات أن فيسبوك قد رفعت من الأسعار أو قيدت الإنتاج” دون أن تفقد حصتها في السوق.
  • قالت فيسبوك إن الدعوى القضائية للولايات تستند إلى “مخاوف تتعلق بالسياسة العامة” بدلاً من قانون مكافحة الاحتكار، وأشارت إلى حجة الولايات بأن فيسبوك جمّدت الخدمات المنافسة التي كان من الممكن أن توفر حماية أفضل للخصوصية.
  • تدعو كلتا الدعويين إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية، مثل إجبار الشركة على بيع Instagram أو WhatsApp وإلزام فيسبوك بالحصول على موافقة مسبقة قبل عمليات الدمج والاستحواذ المستقبلية.
  • فيما قالت فيسبوك في مدونة: “تهدف قوانين مكافحة الاحتكار إلى تعزيز المنافسة وحماية المستهلكين. هذه الشكاوى لا تدعي بمصداقية أن سلوكنا كان له أضرار على أيًا من ذلك”.

دعاوي تنظيمية مرهقة

تمثل دعاوى لجنة التجارة الفيدرالية والدعاوى القضائية أهم التحديات التنظيمية التي واجهت فسيبوك على الإطلاق.

تعرض العملاق الاجتماعي لانتقادات شديدة من كلا الحزبين في السنوات الأخيرة في أعقاب حوادث الخصوصية في فضيحة شركة Cambridge Analytica والمخاوف المتزايدة من سيطرة فيسبوك على الخطاب السياسي، فضلًا عن المعلومات، نظرًا لحجمها الهائل. في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أصدر أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين تقريرًا خلص إلى أن فيسبوك وغوغل يمارسان “سلطة احتكارية” وطلبوا من الكونغرس النظر في تشريع لفكهما. لم يوقع الجمهوريون في مجلس النواب على التقرير النهائي وبدلاً من ذلك أصدروا تقريرهم الذي يعارض هذه اللائحة “التنظيمية المرهق” .

ازداد اهتمام الكونغرس الأميركي باتخاذ إجراءات صارمة ضد شركات التكنولوجيا الكبرى. حيث سيعقد مجلس الشيوخ يوم الخميس جلسة استماع لمكافحة الاحتكار ينظمها السناتور إيمي كلوبوشار (ديمقراطي من مينيسوتا)، الذي قدم مشروع قانون شامل الشهر الماضي يهدف إلى جعل من الصعب على الشركات الكبيرة القيام بعمليات استحواذ.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى