اخبار

غوغل تخصص 25 مليون دولار لمكافحة المعلومات المضللة

منحت شركة غوغل Google، تمويلًا بقيمة 25 مليون دولار لمدة خمس سنوات للصندوق الأوروبي للإعلام والمعلومات، الذي تم إطلاقه حديثًا لمكافحة الأخبار المغلوطة.

يأتي ذلك وسط موجة من الانتقادات العالمية لعمالقة التكنولوجيا، بزعم عدم تصديهم الكافي لانتشار الشائعات على منصاتهم، خصوصًا في الفترة التي أعقبت تفشي فيروس كوفيد-19 وخلال الانتخابات الأميركية الأخيرة.

الحرب ضد المعلومات المفبركة

  • تم تدشين الصندوق، الأسبوع الماضي، من قبل مؤسسة Calouste Gulbenkian البرتغالية ومعهد الجامعة الأوروبية، بهدف تعزيز مهارات التربية الإعلامية للشباب، والحد من المعلومات الخاطئة، بالإضافة إلى دعم عمليات التحقق من المحتوى.
  • يسعى الصندوق لضم مجموعة من الباحثين، ومدققي الحقائق، والجهات المهتمة بالعمل العام، للمساعدة بشكل تطوعي في تنفيذ خططه في مجال مكافحة المعلومات المضللة والكاذبة.
  • قال مدير عمليات التشغيل بغوغل في أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، مات بريتن، في تدوينة على موقع الشركة اليوم الأربعاء: “أبرزت تحديات انتشار الأخبار المضللة العام الماضي الحاجة الماسة إلى التفرقة بين الحقائق والخيالات، والتأكد من وصول المعلومات المُدققة إلى الناس”.
  • أضاف بريتن أن خبراء الشركة يعملون جاهدين لمحاربة المحتوى المضلل وغير القانوني، من خلال مركزها الإقليمي للمسؤولية المعلوماتية، الكائن في مدينة دوبلين.
  • تؤكد غوغل على أهمية العمل على هذا الملف، حيث أظهر مسح لمركز Ispos، الذي يعمل لصالح الشركة، أنه لم يتلق سوى 10% فقط من الأوروبيين تدريبًا في مهارات التربية الإعلامية، التي تساعد الجمهور على تحليل محتوى الرسائل الإعلامية وأهدافها.
  • يفتح الصندوق الباب خلال الأسابيع المقبلة للناشرين والباحثين من منطقة اليورو وبريطانيا، وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، لتقديم اقتراحات مشاريع في هذا الملف، وستتولى لجنة متخصصة من مرصد الإعلام الرقمي الأوروبي، اختيار الأفكار الفائزة.

تمويلات أخرى

  • صرحت غوغل أنها تخصص منحا منذ عام 2015 للمشاريع التي يتركز عملها على مكافحة المعلومات المضللة، مثل مبادرة CrossCheck، التي أسسها صحافيون فرنسيون لتعقب الشائعات خلال الانتخابات الفرنسية عام 2017، إضافة لتدشين موقع Google News Initiative، المخصص لتدريب الصحافيين على مهارات التحقق، والذي استقبل نحو 400 ألف زيارة حتى الآن.
  • أضافت الشركة أنها قدمت تمويلًا بقيمة 3.7 مليون دولار منذ عام 2018، للبرامج المعنية بتدريب طلاب المدارس والمراهقين على مهارات التربية الإعلامية مثل News Wise، وThe Student View، وWeitklick.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى