اخبار

عشرات الولايات الأميركية تقاضي غوغل إثر مخاوف حول مكافحة الاحتكار

رفعت عدة ولايات أميركية دعوى قضائية لمكافحة الاحتكار ضد غوغل، الأربعاء، تركز على متجر تطبيقات الهاتف المحمول غوغل بلاي Play، وهي الأحدث في سلسلة من الإجراءات القانونية والشكاوى العامة ضد شركة التكنولوجيا بسبب السلوك المزعوم المناهض للمنافسة.

دعوى قضائية جديدة

  • تم رفع الدعوى القضائية ضد غوغل وشركتها الأم ألفابيت، في محكمة فيدرالية في كاليفورنيا يوم الأربعاء من قبل 36 ولاية، بما في ذلك نيويورك ويوتا، وفقًا لبيانات المحكمة على الإنترنت التي أشارت إلى أن سبب الدعوى هو مكافحة الاحتكار.
  • تتهم الدعوى شركة غوغل بتحصيل رسوم كبيرة للغاية لعمليات الشراء في متجر Play، وهو سوق تطبيقات لهواتف Android، وفقًا لشكوى أرسلها مكتب المدعي العام في نيويورك إلى فوربس.
  • تزعم الدعوى أيضًا أن غوغل جعلت من الصعب على مستخدمي Android تجنب استخدام متجر Play، فقد قامت الشركة بتقييد بعض التنزيلات خارج متجر Play، واستخدمت الحوافز مثل مشاركة الإيرادات والقيود التعاقدية لتثني الشركات المصنعة للهواتف المحمولة التي تستخدم نظام التشغيل Android عن إنشاء متاجر تطبيقات منافسة، بحسب الدعوى.
  • في منشور لها، وصفت غوغل الدعوى القضائية يوم الأربعاء بأنها دعوى عديمة الفائدة، وأشارت إلى أن Android يسمح للأشخاص باستخدام متاجر التطبيقات المنافسة أو تنزيل التطبيقات مباشرةً من مواقع المطورين، وقالت الشركة إن رسوم خدمة متجر Play تتماشى تقريبًا مع متاجر تطبيقات الشركات الأخرى.

غوغل وApple

واجهت كل من غوغل وApple انتقادات شديدة بسبب اقتطاع جزء كبير من الإيرادات الناتجة عن التطبيقات الخارجية على هواتفهم.

ووصف بعض المشرعين ومطوري التطبيقات هذه الممارسة بأنها احتكارية، خصوصًا أن مستخدمي الهواتف المحمولة يحتاجون عمومًا إلى استخدام متجر Play أو App Store لإجراء معظم عمليات الشراء داخل التطبيق على أجهزة Android أو iPhone الخاصة بهم.

تقاضي شركة Epic Games -التي طورت لعبة Fortnite- غوغل وApple بعد محاولتها تجنب رسوم الشراء داخل التطبيق التي تسببت في قيام الشركتين بإزالة اللعبة الشهيرة من متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بهم العام الماضي، كما تواجه غوغل وApple أيضًا دعاوى قضائية جماعية.

تقول غوغل وApple إنهما تقيدان تنزيلات تطبيقات الهاتف المحمول وعمليات الشراء كوسيلة لحماية أمن المستخدمين، وتساعد الرسوم في تغطية نفقات تشغيل أسواق تطبيقات آمنة وحديثة. في الأشهر الأخيرة، خفضت كلتا الشركتين عمولات متجر التطبيقات إلى 15٪ لصغار المطورين.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى