اخبار

صندوقا CalPERS و”السيادي النرويجي” يدعمان مقترحًا للتحقيق في ضغط توشيبا على مساهميها

دعم صندوقا التقاعد الأميركي CalPERS والثروة السيادية النرويجي NBIM مقترحًا قدمته شركة Effissimo السنغافورية، وهي أكبر مساهم في توشيبا Toshiba اليابانية لإجراء تحقيق بشأن ضغط توشيبا على مساهميها.

تؤكد شركة Effissimo التي تمتلك 9.9% من توسيبا أن المساهمين تعرضوا لضغوط بشأن كيفية التصويت على ترشيحات أعضاء مجلس الإدارة قبل الاجتماع العام السنوي العام الماضي.

اجتماع وشيك

  • يأتي تصويت المساهمين على إجراء تحقيق مستقل داخل توشيبا قبل اجتماع وشيك غير عادي من المفترض أن يتم في 18 مارس/آذار الجاري.
  • يمتلك CalPERS وهو أكبر صندوق تقاعد عام في الولايات المتحدة نسبة 0.45% من توشيبا، في حين تصل حصة NBIM وهو أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم إلى 1.32% من الشركة اليابانية.
  • على الرغم من صغر حجم حصص CalPERS وNBIM فإن دعمهما لمثل هذا المقترح بصفتهما مستثمرين بارزين يمكن أن يضيف زخمًا إلى مقترح شركة Effissimo من خلال المساهمين الآخرين الذين كانوا غير راضين بشدة عن إدارة توشيبا، خاصة في ما يتعلق بالحوكمة واستراتيجية الأعمال.
  • صوتت شركة BlackRock وهي أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، ضد اقتراح Effissimo، بحسب مصدر وصفته رويترز بأنه مطلع على الأمر.
  • قالت توشيبا في بيان الشهر الماضي إنها أجرت تحقيقًا داخليًا شمل مقابلات مع بعض كبار المسؤولين التنفيذيين وفحص 30 ألف رسالة بريد إلكتروني، وخلص إلى أنه لا يوجد دليل على ممارستها ضغوطًا على مساهميها، لكن شركة Effissimo عادت وجددت دعوتها لإجراء تحقيق مستقل.
  • ارتفع سهم توشيبا خلال تعاملات اليوم 2.47% إلى 3.735 ألف ين ياباني (34.17 دولار)، وسجلت قيمتها السوقية 1.698 تريليون ين (15.53 مليار دولار).

تصنيف فوربس

أتت توشيبا في المركز 2018 ضمن قائمة فوربس غلوبال 2000 لعام 2020، والتي تم إطلاقها في مايو/أيار الماضي، بحجم أصول 33.1 مليار دولار وإيرادات 32.2 مليار دولار.

لكن حجم أصول توشيبا تراجع بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 32.4 مليار دولار.

انخفض صافي مبيعات توشيبا خلال الأشهر التسعة الأولى من عامها المالي 2020 الذي ينتهي في مارس/ آذار الجاري، بنسبة 14.6% إلى 20.2 مليار دولار، في مقارنة على أساس سنوي.

هبط صافي دخل الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من عامها المالي والمنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي بنسبة 70% إلى 419.34 مليون دولار.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى