اخبار

شركة Xiaomi الصينية تخطط للاستثمار في تصنيع السيارات الكهربائية

تخطط شركة شاومي Xiaomi الصينية العاملة في الهواتف الذكية للاستثمار في تصنيع السيارات الكهربائية بالتعاون مع Great Wall Motor، لتكون بذلك أحدث شركة تكنولوجيا تنضم إلى سباق تصنيع السيارات الكهربائية.

وقفز سهم شاومي بأكثر من 6% في بورصة هونغ كونغ إلى 25.35 دولار محلي (3.26 دولار أميركي، فيما صعد سهم غريت وول موتور 9.63% إلى 21.75 دولار محلي (2.8 دولار أميركي)، بعد تداول أنباء خطة الاستثمار الجديدة في السيارات الكهربائية.

خطة شاومي

  • تشمل خطة شركة شاومي -التي حلت في المركز 384 ضمن قائمة فوربس غلوبال 2000 عن عام 2020- استخدام أحد مصانع غريت وول موتور في الصين لتصنيع سيارات كهربائية تحت علامتها التجارية الخاصة.
  • ستقوم شركة غريت وول بتقديم استشارات هندسية لشركة شاومي لتسريع المشروع في حين أنها لم تقدم خدمات التصنيع لشركات أخرى من قبل، بحسب رويترز.
  • تستهدف شاومي الوصول إلى سوق واسع لسياراتها الكهربائية المحتملة بالتوازي مع خططها التوسعية في مجال تصنيع المنتجات الإلكترونية.
  • من المرجح أن تعلن الشركتان عن شراكتهما في قطاع تصنيع السيارات الكهربائية في بداية الأسبوع المقبل.
  • تسعى شاومي لإطلاق أول سيارة كهربائية لها في عام 2023 مع احتمال توفيرها تقنيات تسمح بالاتصال بأجهزة أخرى.
  • يعتقد مؤسس شركة Xiaomi ومديرها التنفيذي، لي جون أن خبرة الشركة في تصنيع الأجهزة ستساعد في تسريع تصميم وإنتاج مركباتها الكهربائية.
  • تأتي هذه الخطة في الوقت الذي تسعى فيه شاومي إلى تنويع مصادر إيراداتها من أعمال الهواتف الذكية التي تمثل الجزء الأكبر من دخلها ولكنها تحمل هوامش ربح ضئيلة للغاية.
  • أشارت أمس الأربعاء إلى ارتفاع التكاليف بسبب نقص رقائق عالمي، وأعلنت عن زيادة إيراداتها السنوية 19.4% إلى 245.865 مليار يوان ( 37.58 مليار دولار) في عام 2020 مقابل 205.838 مليار يوان ( 31.46 مليار دولار) في عام 2019.
  • زاد صافي ربح شاومي المعدل خلال العام الماضي 12.8% إلى 13 مليار يوان ( ملياري دولار) مقابل 11.5 مليار يوان ( 1.76 مليار دولار) في عام 2019، وفقا للنتائج المالية المنشورة على موقعها الرسمي.

شركات التكنولوجيا ومصنعو السيارات

تأتي خطة شاومي على خلفية تعزيز العمل المشترك بين مصنعي السيارات وشركات التكنولوجيا بشكل وثيق لتطوير مركبات أكثر ذكاءً، حيث تسعى كل من Apple وHuawei Technologies أيضا إلى تصنيع السيارات.

كشفت شركة محركات البحث الصينية بايدو إنك في يناير/كانون الثاني إنها تخطط لصنع مركبات كهربائية باستخدام مصنع سيارات مملوك لشركة جيلي، حيث ستعمل شركات السيارات على تقديم الاستشارات الهندسية وعقود التصنيع لبايدو.

ترغب شاومي في تكوين شراكة مع أحد مصنعي السيارات بهدف توفير بنية تحتية نموذجية، وتمكين مزاياها الخاصة بها في تكنولوجيا الإنترنت عبر الهاتف المحمول، بحسب كبير المحللين في LMC Automotive، آلان كانغ.

تصنع شاومي أيضا الأجهزة المتصلة بالإنترنت بما في ذلك الدراجات البخارية وأجهزة تنقية الهواء وأفران الطهي، إلى جانب تصنيع الهواتف الذكية.

أطلقت شركة غريت وول الصينية، هذا العام علامة تجارية قائمة بذاتها مختصة بالسيارات الكهربائية والذكية، كما أنها تبني مصنعًا للسيارات الكهربائية في الصين بالشراكة مع BMW الألمانية.

باعت شركة غريت وول الصينية 1.11 مليون سيارة العام الماضي ، وهي تقوم حاليًا ببناء أول مصنع لها في تايلاند.

ثروة لي جون

زادت ثروة الملياردير الصيني مؤسس شركة Xiaomi ومديرها التنفيذي، لي جون 1.5% إلى 23.7 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس، بالتوازي مع أنباء خطته الجديدة في مجال السيارات الكهربائية.

ارتفعت ثروة جون بنحو 157.6% خلال نحو عام حيث بلغت في أبريل/نيسان الماضي 9.2 مليار دولار فقط، مع إطلاق قائمة فوربس لمليارديرات العالم عن عام 2020، وهو يحتل حاليا المركز 13 ضمن ترتيب أغنى مليارديرات الصين والمركز 67 على العالم.

بلغت القيمة السوقية لشاومي 643.894 مليار دولار هونغ كونغ ( 82.88 مليار دولار أميركي).

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى