اخبار

تويوتا تستحوذ على وحدة القيادة الذاتية لشركة Lyft مقابل 550 مليون دولار

استحوذت شركة تويوتا على وحدة القيادة الذاتية التابعة لشركة Lyft للنقل التشاركي مقابل 550 مليون دولار، وذلك بهدف تعزيز خطتها التوسعية.

وتعتبر تلك الصفقة الأكبر من نوعها التي تعقدها تويوتا عبر شركتها الجديدة Woven Planet، التي أطلقتها في يناير/ كانون الثاني من هذا العام، لقيادة جهود تطوير أسطولها من السيارات ذاتية القيادة.

تفاصيل الصفقة

  • تضمن الصفقة، التي تم الكشف عنها اليوم، تكوين فريق من نحو 1200 باحث ومهندس برمجيات من وحدة المستوى الخامس، وشركة Woven Planet، ومعهد تويوتا للأبحاث، لتسريع التحول نحو التكنولوجيا الجديدة بشكل أكثر أمانًا وكفاءة.
  • قال رئيس مجلس إدارة شركة Woven Planet، جيمس كوفنر، في بيان نشرته تويوتا على موقعها: “تعتبر هذه الصفقة أساسًا للاستفادة من الأفراد، والموارد، والبنية التحتية لتحويل العالم الذي نعيش فيه من خلال تكنولوجيا التنقل التي ستوفر لنا مستقبلًا أكثر أمانًا وسعادة”.
  • بموجب هذا الاستحواذ يتم تشكيل فرق بحثية تابعة لتويوتا بوادي السليكون ولندن، بغرض توسيع مشروع مدينتها الذكية الجديدة Woven City أو المدينة المنسوجة، التي بدأت الشركة في بنائها الشهر الماضي كمنطقة تجريبية لاختبار تقنيات المستقبل مثل القيادة الذاتية، والروبوتات، وأنظمة الذكاء الصناعي.
  • يمكن لتويوتا، بموجب الاتفاقية، الاستفادة من بيانات القيادة التي تجمعها شركة Lyft الأميركية عبر شبكتها المكونة من 10 آلاف سيارة للنقل التشاركي، لتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية بشكل يلائم توقعات المستهلكين.
  • تقدم تويوتا حاليًا سيارات حديثة تعمل بتكنولوجيا المستوى الثاني من القيادة الذاتية، كما أنها تمتلك حصصًا بعدد من شركات النقل التشاركي العالمية مثل Didi Chuxing الصينية وGrab الماليزية، الأكبر في السوق الشرق آسيوي.
  • أعلنت تويوتا في فبراير/ شباط الماضي عقد صفقة مع شركة Aurora لبرامج القيادة الذاتية، تهدف إلى بناء سيارات ميني فان Minivan تعمل بتلك التكنولوجيا الحديثة، كما دشنت معهدًا للأبحاث باليابان في عام 2018 متخصصًا لتطوير تلك التقنية.

ماذا تربح Lyft؟

  • تجني شركة Lyft نحو 500 مليون دولار بموجب الصفقة، تحصل على 200 مليون دولار منها في البداية، إضافة إلى 350 مليون دولار أخرى على خمس سنوات.
  • توفر الصفقة السيولة الكافية لشركة Lyft تمكنها من تطوير تقنية مكلفة مثل القيادة الذاتية، ما سيؤدي إلى الاستغناء عن 100 مليون دولار من مصاريفها التشغيلية السنوية، ويضمن تحقيقها للربحية في الربع الثالث من هذا العام، وفقًا للشركة.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى