اخبار

تطبيق وجيز الأردني يجمع ٣ ملايين دولار لإتاحة ملخصات كتب للقراء العرب

أغلقت منصة وجيز الناشئة – مقرها الأردن – التي توفر ملخصّات صوتية ونصيّة عربية لكتب عالمية، جولة استثمارية بقيمة 3 ملايين دولار بقيادة STV السعودية، ومشاركة كل من Shorooq Partners، وموضوع وهو موقع إلكتروني للمحتوى باللغة العربية مقره الأردن، وWise Ventures.

ويتيح تطبيق وجيز لمستخدميه القراءة أو الاستماع لملخصات باللغة العربية، وتتكون مكتبة وجيز حاليًا من أكثر من ٣٥٠٠ ملخص صوتي ومكتوب ووصل عدد مستخدميها إلى ٨٠٠ ألف مستخدم في ٧ أشهر.

وتتيح المنصة خدماتها حاليًا باللغة العربية، لكنها تخطط للتوسّع فيما بعد للغات جديدة تتضمن التركية والأردية. كما تهدف لمضاعفة عدد مشتركيها بنهاية العام الحالي، بحسب ما ذكرته في بريد إلكتروني لفوربس الشرق الأوسط.

نمو تطبيقات ملخصات الكتب

تم تأسيس وجيز على يد محمد زعترة، ورامي أبو جبارة، وأطلقت الشركة في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي وبدأت أعمالها فعليًا مطلع العام الجاري ولديها مكاتب في الرياض والعاصمة الأردنية عمّان.

ويعاني الناطقون بالعربية من نقص المحتوى المتاح بلغتهم التي يتحدث بها أكثر من 400 مليون شخص. وعلى الرغم من أن مستخدمي الإنترنت العربيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشكلون 7٪ من مستخدمي الإنترنت في العالم، فإن محتوى الإنترنت باللغة العربية يشكل 3٪ فقط من إجمالي محتوى الإنترنت، بحسب ما ذكرته وجيز في بيانها نقلًا عن معلومات Statista وموقع العربية

وكانت تطبيقات مشابهة لـ وجيز قد اكتسبت زخمًا كبيرًا وحصلت على تمويلات ضخمة خلال السنوات الماضية، ومن بينها أب تايم Uptime – مقره لندن – وهو منصة تعليمية تتيح ملخصات مدتها خمس دقائق لكتب ودورات تدريبية وأفلام وثائقية، وقد جمع التطبيق مؤخرًا 3 ملايين دولار ليرفع إجمالي ما حصل عليه في أقل من عام إلى 19 مليون دولار.

وتتضمن قائمة مستثمري خبيرة التجميل هدى قطان، وكل من الشريك المؤسس لموقع يوتيوب تشاد هيرلي، ومخترع الهاشتاج كريس ميسينا، إلى جانب آخرين.

كما يعد التطبيق شبيهًا بما يقدمه Blinkist ومقره برلين، حيث يتيح للقراء ملخصات صوتية ونصية لكتب باللغة الإنجليزية. وقد تأسس التطبيق في عام 2021 وجمع تمويلات تجاوزت 35 مليون دولار ويصل عدد مستخدميه إلى 19 مليون شخص.

محتوى للقُرّاء العرب

قال المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لوجيز، محمد زعترة، إنه رغم وجود أكثر من 400 مليون نسمة يتحدثون اللغة العربية حول العالم، يعد المحتوى المتوفر باللغة العربية محدودا، مضيفًا أن قراء المنطقة يفضلون الإطّلاع على ملخّص المحتوى و فحوى الكتب عوضًا عن الكتب الكاملة.

وبالإضافة إلى الملخصات النصيَة والصوتيَة، تعتزم الشركة التوسَع عبر الدخول في مجال البودكاست المختصر (وجيز كاست)، والشراكات مع الشركات الأخرى، وتقديم محتوى بلغات أخرى.

وتعد وجيز أول استثمار لـ STV في منطقة الشام وبحسب طلال ضامن، كبير المحللين في STV، فإن تلخيص المحتوى يعد “مساحة بيضاء” مهمة في المنطقة. STV هو صندوق استثمار جريء في الشرق الأوسط بدأ عملياته في مطلع عام 2018 ولديه مكاتب في الرياض ودبي، وبرأسمال يتجاوز 500 مليون دولار.

المصدر :فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى