اخبار

المملكة المتحدة تحقق في استخدام Apple “غير العادل” لمتجر تطبيقاتها

أطلقت هيئة مراقبة المنافسة في المملكة المتحدة تحقيقًا في أعمال شركة Apple يوم الخميس، لتحديد ما إذا كانت شركة التقنية الأميركية العملاقة تسيء استغلال موقعها في السوق من خلال إجبار المطورين على توزيع التطبيقات عبر متجر التطبيقات التابع لها وإجبارهم على استخدام نظام الدفع الخاص بها لأي عمليات شراء داخل التطبيق، وذلك في أحدث محاولة من قبل المنظمين في جميع أنحاء العالم للحد من نفوذ شركات التقنية الكبرى.

شروط غير عادلة

  • أعلنت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) إجراءها تحقيق في شكاوى لمقدمة من مجموعة من المطورين حول سياسات متجر تطبيقات شركة Apple، وفقًا لما أعلنته الهيئة يوم الخميس.
  • لا تسمح Apple للمطورين بتوزيع التطبيقات على أجهزة iPhone وiPad إلا من خلال منصتها الخاصة، والتي تفرض رسومًا بنسبة 30% على أي عمليات شراء داخل التطبيق.
  • قالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة إن تحقيقاتها ستركز على ما إذا كان لشركة Apple موقعًا “مهيمنًا” في مجال توزيع التطبيقات في المملكة المتحدة، وإذا كان الأمر كذلك، فهل تعد شروطها غير عادلة أو غير تنافسية.
  • كشف رئيس هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، أندريا كوسيلي: “تتطلب الشكاوى التي تفيد بأن شركة Apple تستخدم موقعها في السوق لوضع شروط غير عادلة أو قد تقيد المنافسة والاختيار – مما قد يتسبب في خسارة العملاء عند شراء التطبيقات واستخدامها – تدقيقًا دقيقًا”.
  • لم ترد Apple على الفور على طلب فوربس للتعليق.

قوانين أميركية

أقر مجلس نواب ولاية أريزونا يوم الأربعاء، تشريعا لتغيير منظومة التطبيق. سيمكن مشروع القانون المطورين من التحايل على الخصم الذي تحصل عليه شركتا Apple وغوغل باستخدام أنظمة دفع تابعة لجهات خارجية. ضغط الجمهوريون من أجل تمرير مشروع القانون، بينما دعم الديمقراطيون شركات التقنية الكبرى.

تدقيق تنظيمي متزايد

كانت شركة Apple محورا لتدقيق تنظيمي متزايد وانتقادات من المطورين، تحديدًا دورها كحارس متحكم فيما يمكن أن تظهره التطبيقات على أجهزتها. بالإضافة إلى المملكة المتحدة، تدير المفوضية الأوروبية أربعة تحقيقات لمكافحة الاحتكار في أعمال شركة Apple لا تزال مفتوحة في الوقت الحالي، ثلاثة منها تشمل متجر التطبيقات. وقالت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة يوم الخميس إنها ستنسق عن كثب مع الوكالة، وكذلك مع المنظمين الآخرين في جميع أنحاء العالم، لمعالجة هذه القضية. وفي الولايات المتحدة، انضمت مجموعة من كبار ناشري الأخبار مؤخرًا إلى ائتلاف من المطورين الذين يضغطون على المنظمين للنظر في رسوم “ضريبة Apple”، بحجة أن اللجنة تجبرهم على زيادة أسعار الاشتراك.

لعبة Fortnite

كانت شركة Epic Games، الشركة المصنعة للعبة Fortnite، من أكثر المنتقدين الصريحين للأدوار الإدارية التي تمارسها شركتا Apple وغوغل (شروط غوغل على أجهزة Android مماثلة لشروط Apple). حدثت الشركة لعبة Fortnite لتجاوز الرسوم المفروضة على عمليات الشراء داخل اللعبة، مما دفع كلتا المنصتين لسحب اللعبة من متاجرها. رفعت لعبة Fortnite دعوى قضائية، مستشهدة بقوانين المنافسة في المملكة المتحدة، لكن المحكمة قررت مؤخرًا أن المملكة المتحدة مكان غير مناسب لشركة Epic الأميركية لتلاحق قضائيًا شركة Apple الأميركية أيضًا. لكنهم منحوا الإذن لمتابعة مقاضاة شركة غوغل نظرًا لهيكل الشركة الذي يشمل كيانات أيرلندية مملوكة للشركة.

وحدة الأسواق الرقمية

يعد قرار هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة بملاحقة شركة Apple جزء من التركيز المتجدد على شركات التقنية الكبرى. حيث بدأت الجهة التنظيمية في إنشاء وحدة أسواق رقمية متخصصة لدراسة قضايا شركات التقنية الكبرى، بما في ذلك الاندماجات والمنافسة. قال كوسيلي يوم الخميس: “لقد كشف تحقيقنا الجاري للأسواق الرقمية بالفعل عن بعض الاتجاهات المثيرة للقلق. نحن نعلم أن الشركات، وكذلك المستهلكين، قد يتعرضون لضرر حقيقي إذا لم يتم التحقق من الممارسات المناهضة للمنافسة من قبل شركات التقنية الكبرى. ويهد ذلك هو سبب جهودنا لإنشاء وحدة الأسواق الرقمية الجديدة، وإطلاق التحقيقات الجديدة أينما وجدنا أسباب للقيام بذلك”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى