اخبار

الصين تفرض غرامة 2.78 مليار دولار على موقع Alibaba بسبب ممارسات احتكارية

فرضت السلطات الصينية على مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية دفع غرامة بقيمة 18.2 مليار يوان (2.78 مليار دولار) بسبب تجاوزات تتعلق بموقعها المهيمن.

وأُتهم موقع علي بابا  بفرض الحصرية على التجار الراغبين في بيع منتجاتهم على منصته وتفادي التعامل مع مواقع التجارة الإلكترونية المنافسة.

تزايد القلق من نفوذها

  • تأتي هذه الغرامة في أعقاب تحقيق بدأ في حق علي بابا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي وفقًا لوكالة الصين الجديدة.
  • حددت قيمة العقوبة بعدما قررت الهيئات الناظمة فرض غرامة على الموقع تعادل 4% من إيراداته لعام 2019، أي 455.7 مليار يوان (69.54 مليار دولار).
  • تواجه مجموعة علي بابا وشركات التكنولوجيا العملاقة الصينية الأخرى ضغوطًا في ظل تزايد القلق من نفوذها في الصين، حيث يستخدم المستهلكون هذه المنصات الرائدة للتواصل والتسوق ودفع الفواتير وحجز سيارات الأجرة والحصول على قروض ومجموعة من المهام اليومية الأخرى.
  • اختفى منذ منتصف الشهر الماضي متصفح “UC”، التابع لشركة Alibaba، عن الهواتف، التي تعمل بنظام أندرويد في الصين، وصدر القرار بعد انتقادات وجهها التلفزيون الصيني للمتصفح، خلال برنامجه السنوي لحقوق المستهلك؛ بسبب وجود إعلانات طبية لشركات غير موثوقة. ويعد المتصفح من الأكثر رواجًا في الصين وإندونيسيا، كما حلّ في المرتبة الثامنة، ضمن قائمة أكثر التطبيقات تحميلًا، خلال العقد الماضي.

أكبر شركة تجارة إلكترونية

  • يذكر أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، حذر قبل شهر كبرى شركات التكنولوجيا في البلاد، من حملة قوية ضدها، نتيجة لتنامي نفوذها في اقتصاد البلاد.
  • تخضع شركة علي بابا خصوصا لمتابعة مكثفة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي. اتهم مؤسسها المشترك جاك ما حينها الهيئات الناظمة بأنها لا تواكب التطورات الحاصلة، لتعبيرها عن قلق بشأن توسع الذراع المالية لشركة علي بابا “انت غروب” في مجالات القروض وإدارة الأصول والتأمين.
  • صرحت شركة “UC Web”، المالكة للمتصفح، والتي تتبع المجموعة الآسيوية، في بيان لها، أنها ستعزز من آلية رقابتها، وستوفر معلومات أكثر دقة في المقبل، كما دعت المستخدمين إلى مراقبة أدائها مستقبلًا.
  • طلبت السلطات الصينية من عملاق التكنولوجيا الآسيوي، تقليل أصوله في المنصات الإعلامية، التي يمتلك أسهمًا فيها؛ وذلك في محاولة للحد من انتشار آرائها عن النظام السياسي في البلاد، بحسب تقرير لصحيفة Wall Street Journal.
  • تفوقت شركة التجارة الإلكترونية الصينية بيندودو Pinduoduo على مجموعة علي بابا Alibaba Group Holdings لتصبح أكبر شركة تجارة إلكترونية في الصين من حيث عدد المستخدمين النشطين، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس مجلس إدارة بيندودو ومؤسسها، كولين هوانغ (مهندس سابق في غوغل)، استقالته من الشركة التي انطلقت منذ خمس سنوات.
  • أجرت السلطات الصينيه مناقشات معAlibaba Tencent وByteDance و8 شركات تكنولوجيا أخرى وطلبت منهم إجراء تقييمات أمنية ذاتية وتقديم تقارير إلى الحكومة عند التخطيط لإضافة وظائف جديدة أو خدمات معلومات قد تؤدي إلى حشد المجتمع حول قضية ما.
  • يأتي ذلك بعد أشهر من التدقيق الذي يمارسه المنظمون الصينيون على عمل عمالقة الإنترنت في البلاد، لأسباب أرجعتها السلطات إلى مخاوف تتعلق بالسلوك الاحتكاري والانتهاك المحتمل لحقوق المستهلك.

أثرياء قطاع التكنولوجيا

  • جاء الشريك المؤسس لعلي بابا، جاك ما، في المرتبة 11 من تصنيف فوربس لأثرياء قطاع التكنولوجيا الذين رفعوا ثرواتهم 80% إلى 2.5 تريليون دولار في قائمة فوربس 2021، وذلك بصافي ثروة قدرت بـ 48.4 مليار دولار إلى 5 مارس/آذار 2021.
  • اختفى ما عن دائرة الضوء في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقب انتقاده للمشرعين بزعم إعاقتهم للابتكار، لتعطل السلطات الصينية بعد ذلك بأسبوعين فقط، طرح عملاق التكنولوجيا المالية Ant Group، التي يمتلك حصصًا فيها، الذي كان من المتوقع أن يحصد رقمًا قياسيًا بقيمة 34 مليار دولار.
  • أعلنت Ant Group في يناير/ كانون الثاني الماضي عن توصلها لاتفاق مع السلطات، يقضي بإعادة هيكلتها لتتوافق مع المتطلبات التشريعية، ليعاود ما الظهور بعد ذلك بأيام من خلال تسجيل فيديو مباشر عبر الإنترنت، الذي شحذ من خلاله الدعم الريادي لتنشيط الريف، الذي تهتم به الدولة.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى