اخبار

الصين تطلب من Alibaba و10 شركات تكنولوجيا أخرى إجراء تقييمات أمنية ذاتية

أجرت السلطات الصينية مناقشات مع Alibaba وTencent وByteDance و8 شركات تكنولوجيا أخرى وطلبت منهم إجراء تقييمات أمنية ذاتية وتقديم تقارير إلى الحكومة عند التخطيط لإضافة وظائف جديدة أو خدمات معلومات قد تؤدي إلى حشد المجتمع حول قضية ما.

ويأتي ذلك بعد أشهر من التدقيق الذي يمارسه المنظمون الصينيون على عمل عمالقة الإنترنت في البلاد، لأسباب أرجعتها السلطات إلى مخاوف تتعلق بالسلوك الاحتكاري والانتهاك المحتمل لحقوق المستهلك.

مشكلات محتملة

  • اجتمع مسؤولو الفضاء الإلكتروني الصيني مع وزارة الأمن العام والشركات المذكورة والتي ضمت أيضا Kuaishou Technology و Xiaomi Corp للحديث عن المشاكل المحتملة لاستخدام تقنيات التزييف العميق و Deepfake على منصاتهم الإلكترونية.
  • تستخدم تقنية Deepfake الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع فيديو أو صوتيات تبدو كأنها واقعية للغاية ولكنها مزيفة حيث تُظهر شخص ما يقول أو يفعل أشياء هو في الحقيقة لم يقم بها.
  • انتشرت في الصين مؤخرا نسخ مقلدة للتطبيق الصوتي الأميركي Clubhouse في البلاد منذ أن تم حظره في أوائل فبراير/شباط.
  • تمت إتاحة تطبيق Clubhouse لفترة قصيرة في الصين، مما جذب العديد من المستخدمين الذين شاركوا في مناقشات حول مواضيع مثل معسكرات الاعتقال في شينجيانغ واستقلال هونغ كونغ، قبل إغلاقه من قبل السلطات.
  • تعمل شركة ByteDance – مالكة تيك توك- على تطوير تطبيق يشبه Clubhouse في السوق الصيني، ضمن مساعي لشركات أخرى، لتحقيق نفس الهدف حيث لاقى التطبيق الأميركي رواجا في البلاد، بحسب رويترز.
  • تشمل هذه المساعي تطبيق Feichuan الذي يستند إلى الدعوات من Kuaishou وإعادة صياغة تطبيق Mi Talk من Xiaomi إلى خدمة صوتية مخصصة للمدعوين فقط تستهدف المحترفين.
  • فرضت هيئة تنظيم السوق في الصين SAMR غرامات مؤخرا على 12 شركة بسبب إتمام 10 صفقات من خلال سلوكيات احتكارية غير قانونية، على أن تدفع كل شركة 500 ألف يوان (77 ألف دولار)، وتضم الشركات كل من Baidu Inc و Tencent Holdings و Didi Chuxing و SoftBank وشركة أخرى مدعومة من قبل ByteDance.

مليارديرات التكنولوجيا

يضم قطاع التكنولوجيا الصيني عدد كبير من المليارديرات منهم ثاني أغنى شخص في الصين، وهو ملياردير شركة Tencent ما هواتينغ بثروة تبلغ 62.9 مليار دولار، الذي ارتفعت ثروته 2.46% أو بمقدار 1.5 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس.

ثم يأتي في المرتبة الثالثة تشانغ يى مينغ، مؤسس شركة بايت دانس ByteDance ورئيسها التنفيذي بثروة تبلغ 60 مليار دولار وفي المركز الرابع يحل كولين تشيغ هوانغ مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Pinduoduo، وهي أحد أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في الصين، بثروة تبلغ 52.7 مليار دولار.

وبينما يتصدر ترتيب أغنى المليارديرات في الصين حاليا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة Nongfu Spring، تشونغ شانشان، بصافي ثروة 68.9 مليار دولار، يأتي مؤسس علي بابا جاك ما في المركز الخامس بثروة تبلغ حاليا 48.3 مليار دولار، بعد أن تصدر التصنيف في أبريل/نيسان الماضي، بصافي ثروة بلغ 38.8 مليار دولار.

ارتفعت ثروة المؤسس المشارك لشاومي ورئيسها التنفيذي، لي جون بنسبة 1.26% أو310 مليون دولار لتصل حاليًا إلى 24.9 مليار دولار.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى