اخبار

الصين تستهدف المزيد من التطبيقات المدرجة في الولايات المتحدة بعد حذف “ديدي”

أطلقت الهيئة المسؤولة عن الأمن السيبراني في الصين، تحقيقات حول أعمال ثلاثة تطبيقات تديرها شركات مدرجة في الولايات المتحدة، وذلك بعد يوم واحد فقط من اتخاذ قرار بحذف تطبيق النقل التشاركي Didi Chuxing من متاجر تطبيقات الهواتف الذكية في البلاد، بسبب إساءة استخدام المعلومات الشخصية للعملاء. وتسعى الهيئات التنظيمية في الصين إلى تضييق الخناق على شركات التكنولوجيا في البلاد من خلال وضع لوائح أكثر صرامة تهدف إلى حماية البيانات.

3 تطبيقات إضافية

قالت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين، في بيان يوم الخميس، إنها فتحت تحقيقًا بشأن Boss Zhipin، وهي منصة توظيف عبر الإنترنت تديرها شركة Kanzhun، التي تعمل من بكين، والتي تدعي أنها أكبر موقع للتوظيف عبر الإنترنت في البلاد، وكانت أسهم الشركة قد ظهرت للتداول لأول مرة في بورصة ناسداك في منتصف يونيو/حزيران، وجمعت 912 مليون دولار. وحول الطرح العام الأولي مؤسسها تشاو بينغ إلى ملياردير.

أصبح “تشانغ هوي” أحدث ملياردير في مرمى إدارة الفضاء الإلكتروني، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Full Truck Alliance. قالت الإدارة الصينية إنها تستهدف منصتي استدعاء الشاحنات يونمانمان وهووتشيبانج، اللتين اندمجا لتشكيل Full Truck Alliance في عام 2017. وتصف الشركة التي يقع مقرها في مقاطعة قويتشو، نفسها بأنها واحدة من أكبر منصات الشحن الرقمية في العالم. جمعت الشركة، التي يطلق عليها اسم “أوبر للشاحنات” في الصين، 1.6 مليار دولار عند إدراج أسهمها في بورصة نيويورك للأوراق المالية في 22 يونيو/حزيران.

قالت الإدارة الصينية إن التحقيقات الأخيرة تهدف إلى “منع المخاطر المتعلقة بأمن البيانات الوطنية، والحفاظ على الأمن القومي وحماية المصلحة العامة”، وهي نفس الأسباب التي أعلنت عنها عندما حققت مع Didi Global الأسبوع الماضي. كما أمر المسؤولون يونمانمان وهووتشيبانج و Boss Zhipin بتعليق تسجيلات المستخدمين الجدد.

تعهدت شركة Full Truck Alliance بالتعاون الكامل مع التحقيق، وفقًا لبيان الشركة على موقع Weibo الشبيه بالتويتر. لم ترد Boss Zhipin على الفور على بيان المنظم.

وكان افدارة قد أمرت في اليوم السابق، متاجر التطبيقات الصينية بحذف تطبيق Didi Global للنقل التشاركي بسبب الانتهاكات الجسيمة لقوانين ولوائح جمع واستخدام المعلومات الشخصية.

رداً على ذلك، أفادت ديدي أنها علقت التسجيلات الجديدة، لكن أولئك الذين قاموا بالفعل بتنزيل التطبيق، بما في ذلك الركاب والسائقين، يمكنهم الاستمرار في الاستفادة من خدماته. وكتبت الشركة على Weibo بعد وقت قصير من إعلان الإدارة: “نشكر السلطات على توجيهنا لفحص المخاطر”.

حملة مشددة

تأتي حملة أمن البيانات بعد أقل من أسبوع من ظهور أسهم ديدي للتداول لأول مرة في بورصة نيويورك، بعد جمع 4.4 مليار دولار في طرحها العام الأولي. وذكرت ديدي في نشرة الإصدار أن الشركة قد تخضع لقانون أمن البيانات الجديد، نظرًا لأنها “تتلقى وتنقل وتخزن قدرًا كبيرًا من معلومات التعريف الشخصية” على نظامها الأساسي.

يحظر قانون أمن البيانات الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر/أيلول، الشركات من نقل “بيانات الدولة الأساسية” إلى الخارج دون موافقة الجهات التنظيمية الصينية. وسيفرض المخالفون غرامة تصل إلى عشرة ملايين يوان (1.6 مليون دولار) وإلغاء تراخيص التشغيل الخاصة بهم.

أفاد محامي الشركات السابق والمدير التنفيذي المؤسس لبرنامج LITE (القانون والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال) التابع لجامعة هونغ كونغ، بريان تانغ، أن أحدث تحقيقات الأمن السيبراني في Didi وBoss Zhipin وFull Truck Alliance تبدو متماشية مع تشريعات أمن البيانات القادمة. وأشار إلى حقيقة أن جميع التطبيقات المستهدفة عبارة عن منصات بيانات ضخمة مدرجة في الداخل والخارج.

قامت الإدارة مؤخرًا باتهام مئات التطبيقات بأنها جمعت بيانات شخصية بشكل غير قانوني. من بينها تطبيقات تعود إلى شركات تكنولوجيا كبيرة مثل Tencent وByteDance وBaidu. ومع ذلك، لم يُطلب أي منهم الخروج من متاجر التطبيقات العاملة في الدولة.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى