اخبار

البحرين تطلق جواز سفر رقميًا لمتلقي لقاح كورونا

أصدرت البحرين جواز سفر رقميًا لمن تلقى التطعيم الواقي من كوفيد-19، بعد أن أقرت استخدام أربعة لقاحات كان آخرها الروسي “سبوتنيك Sputnik V” مجانًا للمواطنين والمقيمين، وذلك بعد لقاح شركة “سينوفارم” ولقاح “فايزر- بونتيك”، ولقاح “استرازينكا”.

  • تعتمد البحرين إجراءات احترازية مشددة لمواجهة تفشي كوفيد-19، فأعلنت توقف الخدمات الداخلية في المطاعم وتحويل الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة إلى التعلم عن بعد لمدة ثلاثة أسابيع، ابتداءً من 31 يناير/ كانون الثاني.
  • عانت البحرين من صعبوات مالية واقتصادية كبيرة نتيجة مكوفيد-19 أيضًا، فقد تضاعف العجز المالي الكلي للبحرين إلى 18.2% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020، مقارنة بعجز 9% في عام 2019، بحسب صندوق النقد الدولي.
  • قدرت وزارة المالية البحرينية إجمالي العجز في موازنة عام 2020 بنحو 1.624 مليار دينار (4.31 مليار دولار)، بزيادة قدرها 817 مليون دينار (2.17 مليار دولار) عن الموازنة المعتمدة، بحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية.
  • توقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد البحرين بنسبة 3.3% في عام 2021، بعد انكماش 5.4% في عام 2020.

“اياتا” تدعو إلى رقمنة السفر

ساعد انتشار كوفيد-19 والقيود التي تعتمدها الحكومات على تسريع العمل بالتقنيات الإلكترونية بهدف الحفاظ على التباعد الاجتماعي والحد من هذا الوباء العالمي. فارتفعت نسبة التجارة الرقمية حول العالم.

وتقوم شركات الطيران بالتعاون مع حكوماتها بإصدار تدابير جديدة من شأنها أن تساهم في تعافي هذا القطاع الذي توقعت منظمة السياحة العالمية أن يسجل خسائر بنحو 1.1 تريليون دولار من عائدات السياحة الدولية لعام 2020.

وتحديدًا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، عانت الحكومات من أزمات اقتصادية كبرى نتيجة كوفيد-19.

وتشير توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” إلى انخفاض معدلات الحركة الجوية للمسافرين في عام 2020، من وإلى منطقة الشرق الأوسط نحو 30% من المستويات المسجلة في العام 2019، وفق تقرير أصدره الاتحاد في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020.

وفي هذا الإطار، ولإعادة تنمية قطاع السفر دعت “اياتا” دول الشرق الأوسط وإفريقيا إلى رقمنة وثائق السفر وربطها بشهادات إلكترونية تثبت سلامة المسافرين من كوفيد-19 إضافة إلى إثبات تلقي اللقاح المضاد للفيروس إذا وُجد.

تعاون الإمارات و”اياتا” لإطلاق جواز سفر رقمي

تتعاون مجموعة الاتحاد للطيران وشركة طيران الإمارات واياتا لإطلاق تطبيق هاتفي يساعد على تحميل ومشاركة المعلومات حول فحوصات ولقاح كوفيد-19.
أُعلن التعاون في يناير/ كانون الثاني 2021، والتطبيق عبارة عن “جواز سفر رقمي” صحي يتيح للمسافرين مشاركة بياناتهم الصحية مع شركات السفر والسلطات.
يمكن للمسافرين مشاركة نتائج فحوصات كوفيد-19 مباشرةً مع شركة الطيران حتى قبل وصولهم إلى المطار. كما يمكنهم عبر التطبيق إدارة جميع وثائق السفر رقميًا وبسلاسة طوال تجربة السفر.
بدأت خطوط طيران Cathay Pacific اختبار تطبيق جواز السفر الصحي في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، إضافة إلى شركة الطيران الأميركية يونايتد إيرلاينز United Airlines، وذلك ضمن مساعٍ عالمية لوضع معيار دولي مشترك لنتائج اختبار كوفيد-19.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى