اخبار

استقالة الرئيس التنفيذي لشركة توشيبا اليابانية وسط خلاف حول عرض استحواذ

استقال الرئيس التنفيذي لشركة توشيبا، بعد أسبوع من إعلان شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة أنها تدرس اقتراح استحواذ من صندوق عالمي كان يعمل فيه سابقاً.

وقالت توشيبا، ومقرها طوكيو، في بيان، إن نوبواكي كوروماتاني قدم استقالته في اجتماع لمجلس الإدارة، وقبلها المجلس اعتباراً من اليوم الأربعاء.

أثيرت تساؤلات داخل توشيبا وخارجها عن قيادة كوروماتاني لمناقشات مجلس الإدارة بشأن الاستحواذ، كما لم يحضر كوروماتاني المؤتمر الصحفي عبر الإنترنت، حيث شرح اثنان من أعضاء مجلس الإدارة استقالته وأجابا عن الأسئلة. وتلا مسؤول في الشركة بيانه الذي قال فيه إن الاستقالة كانت “لأسباب شخصية”. وأضاف: “توشيبا شركة رائعة، وهي ثروة اليابان الثمينة. أحب توشيبا بشدة”.

تراجع توشيبا

  • كانت توشيبا رمزاً للتكنولوجيا المتقدمة والقوة الاقتصادية في اليابان، لكنها اهتزت بسبب الاضطرابات في السنوات الأخيرة، وواجهت فضائح وخسائر قبل الشروع في التعافي.
  • يعود تاريخ العملاق الصناعي إلى عام 1875 عندما كان مصنع التلغراف في وسط طوكيو،وحققت نجاحها في الثمانينيات من خلال تطوير رقائق ذاكرة فلاش وأجهزة كمبيوتر محمولة.
  • سحبت توشيا توقعاتها للأرباح في مايو/ أيار 2015 مشيرة إلى مشاكل محاسبية في العديد من مشاريع البنية التحتية، وكشفت لجنة خارجية أن موظفي توشيبا رفيعي المستوى شاركوا في تضخيم الأرباح بمقدار 1.2 مليار دولار بين عامي 2008 و 2014، للتستر على النتائج الضعيفة.
  • تخلت الشركة عن أعمالها في عدة شركات في محاولة للتعافي وعلى الرغم من ذلك، عانت المجموعة من خسارة صافية قياسية بنحو 4.4 مليارات دولار للسنة المالية 2015/2016.

عرض الاستحواذ

  • قالت توشيبا إنها تلقت عرضاً للاستحواذ من صندوق الأسهم الخاصة CVC كابيتال بارتنرز في بداية هذا الشهر، الذي يزيد على 20 مليار دولار. كما تشير التقارير إلى أن صندوقين آخرين يدرسان التقدم بعروض، ما قد يشعل حرب عروض.
  • ترأس كوروماتاني العمليات اليابانية لشركة “سي في سي كابيتال بارتنرز”، التي اقترحت الاستحواذ على توشيبا الأسبوع الماضي، قبل أن يتولى منصبه كرئيس تنفيذي لتوشيبا في عام 2018.
  • استطاعت الشركة في 2021 العودة إلى القسم الأول المرموق من بورصة طوكيو للأوراق المالية، وتمت الموافقة على مطلبهم بإجراء تحقيق مستقل في اجتماع الجمعية العمومية الأخير.
  • أفادت وسائل إعلام يابانية الأربعاء أن شركة CVC تعتزم الالتزام بعرض الاستحواذ ، حيث ستقدم علاوة بنسبة 30٪ على سعر سهم توشيبا الحالي في حين دعا صندوق التحوط الأميركي، فارالون كابيتال مانجمنت توشيبا إلى التماس عروض أخرى.

المصدر : فوربس الشرق الاوسط

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى