اخبار

أكثر القطاعات جذبًا للاستثمارات

أكثر القطاعات جذبًا للاستثمارات

تعد هذه القطاعات الـ5 الأكثر جذبًا للاستثمارات، من حيث عدد الصفقات التي تمت خلال الأعوام الخمسة الماضية حتى 2022، في جميع أنحاء العالم، حسب موقع (Statista). فيما يلي نظرة عامة عن كيفية نموها.

الذكاء الصناعي والبيانات الضخمة

بلغت قيمة السوق العالمية للذكاء الصناعي 59.7 مليار دولار في عام 2021، وفقًا لشركة (Zion Market Research). ومن المتوقع أن تصل إلى 422.4 مليار دولار بحلول عام 2028.

بينما تتصدر أميركا الشمالية سوق الذكاء الصناعي من حيث الإيرادات الإجمالية. لكن تشير التوقعات إلى احتمالية تطور السوق في آسيا والمحيط الهادئ بأسرع معدل نمو سنوي مركب، مع استخدام المنتجات النهائية للذكاء الصناعي في المجالات الرئيسية: مثل الرعاية الصحية والتصنيع والسيارات، بحيث تقود الدول كالصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا هذا التوسع.

وقد نمت قيمة قطاع خدمات البيانات الضخمة والتحليلات العالمية من 107.9 مليار دولار في عام 2021 إلى 121.7 مليار دولار في عام 2022. ومن المتوقع أن تصل إلى 196.95 مليار دولار بحلول عام 2026، وفقًا لشركة (Business Research Company).

علوم الحياة والرعاية الصحية

يكشف البحث الذي أجرته شركة (Savills) أن حجم رأس المال الذي جمعته شركات علوم الحياة على مستوى العالم بلغ 803 مليارات دولار في 2021، وهو أعلى بنسبة 43% مما كان عليه في عام 2020. ويشمل عمليات الاندماج والاستحواذ، والاكتتابات العامة، ورأس المال المغامر، وأنواع أخرى من الأسهم الخاصة.

من المتوقع أن تنخفض هذه النسبة في نهاية عام 2022، إلا أن هذا لن يعوق النمو الكبير لشركات علوم الحياة، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على خدماتها. كذلك ستظل أميركا مهيمنة على حجم التمويل إذ تمثل 67% من إجمالي رأس المال الذي جمعته الشركات في عام 2021.

شكلت التكنولوجيا الحيوية معظم التمويل المستثمر في قطاع علوم الحياة بنسبة 77% في النصف الأول من عام 2022، كما حظيت الاكتتابات العامة الأولية في مجال التكنولوجيا الحيوية بشعبية، حيث بلغت نسب التمويل 70% تقريبًا في الفترة بين عامي 2018 و2021، وفقًا لشركة (CBRE).

في يناير/ كانون الثاني 2022، ذكرت شركة المحاماة (Baker McKenzie) أن 53% من شركات التكنولوجيا الحيوية الموجودة في أميركا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا، تسعى لتحقيق النمو من خلال التمويلات الاستثمارية. وخلال فترة تتراوح بين عام وعامين، ستواصل 52% منها السعي خلف القروض الاستثمارية، فيما ستسعى 51% منها للحصول على تمويل الأسهم الخاصة.

التكنولوجيا المالية

وفقًا لتقرير شركة (KPMG) انخفضت الاستثمارات في قطاع التكنولوجيا المالية على مستوى العالم، من 111.2 مليار دولار تمثلت في 3,372 صفقة في النصف الثاني من عام 2021، إلى 107.8 مليار دولار تمثلت في 2,980 صفقة في النصف الأول من عام 2022. ويتزامن هذا مع الانخفاض العام الذي حدث في استثمارات قطاع التكنولوجيا على نطاق أوسع.

وقد حققت منطقة آسيا والمحيط الهادئ معدلًا سنويًا مرتفعًا من استثمارات التكنولوجيا المالية، لكن في عدد أقل من الصفقات. وكان هذا الرقم القياسي الجديد مدفوعًا بالكامل تقريبًا بـ3 صفقات اندماج واستحواذ كبيرة، وهي صفقة استحواذ شركة (Block) على الشركة الأسترالية (Afterpay) بقيمة 27.9 مليار دولار، وصفقة استحواذ شركة (KKR) على الشركة اليابانية (Yayoi) بقيمة 2.1 مليار دولار، وصفقة اندماج شركتي التكنولوجيا المالية الأستراليتين (Superhero) و(Swyftx) بقيمة 1.5 مليار دولار.

التصنيع المتقدم والروبوتات

نما التمويل من الفئة (A) في قطاع التصنيع المتقدم بنسبة 70% على مدار 5 أعوام، وفقًا لتقرير صادر عن (Startup Genome) مدفوعًا بالمشاكل التي واجهتها سلسلة التوريد العالمية، والتركيز على تحسين الكفاءة والإنتاجية، من خلال الأتمتة والمراقبة وتوقع الفشل.

في مجال الروبوتات، اشتملت الشركات الناشئة التي جمعت قدرًا كبيرًا من الاستثمارات، على الشركات الناشئة لأنظمة الجراحة الطبية، بما في ذلك شركة (CMR Surgical) التي جمعت 600 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة (D) وبلغت قيمتها 3 مليارات دولار في يونيو/ حزيران 2021، وشركة (Memic Innovative Surgery) التي حصلت على 96 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة(D) في أبريل/ نيسان 2021.

البلوك تشين

على مدار 5 أعوام ماضية، شهد تمويل المراحل المبكرة في قطاع البلوك تشين نموًا بنسبة 91%، كما نما بنسبة 12% منذ العام الماضي، وفقًا لشركة (Startup Genome). ويستمر استخدام البلوك تشين بشكل أساسي في قطاع الخدمات المصرفية والمالية، حيث يعمل على تطوير النماذج التقليدية. كذلك يزداد استخدام الحلول المعتمدة عليه في بناء سلاسل توريد أكثر قوة، وضمان التبادل الآمن لبيانات الرعاية الصحية ، وتعزيز قطاع الضيافة، من بين العديد من التطبيقات الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى